الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أ ف ب)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أ ف ب)
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 / 20:58

سخرية من مزاعم أردوغان باكتشاف المسلمين للأمريكيتين قبل كولومبس

تمادى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، في المزاعم التي يطلقها حول أن مسلمي القرن الثاني عشر هم أول من اكتشف الأمريكيتين.

وقال أردوغان في الخطاب الذي ألقاه أمام مجموعة من المعلمين، لدى افتتاحه كلية دينية جديدة بالعاصمة التركية أنقرة، إن "عدم الثقة بالنفس" هو سبب عدم كشف المسلمين عن هذا الأمر من قبل.

وأضاف: "إنهم مازالوا لا يعتقدون أن المسلمين قادرين على القيام بذلك"، ولم يوضح الرئيس التركي قط أسماء هؤلاء المستكشفين المسلمين، الذين يعتقد أنهم تفوقوا على كريستوفر كولومبوس في اكتشاف الأمريكيتين.

وكان أردوغان صرح في مطلع الأسبوع الجاري، أثناء لقاء عقده في أمريكا الجنوبية، بأن المسلمين اكتشفوا الأمريكيتين عام 1178، أي قبل 314 عاماً من وصول بعثة كولومبوس لها عام 1492.

وتسببت تصريحات أردوغان في سخرية أحزاب المعارضة التركية منه، بالإضافة إلى سخرية علماء التاريخ في الخارج.

ويشار إلى أن السكان الاصليين للأمريكيتين ظلوا يعيشون بها لآلاف السنين قبل أن يكون لهم أي اتصال بالأوروبيين، وتختلف النظريات باختلاف أصول السكان الأصليين.

كما أن هناك أدلة تشير إلى وجود شعب الفايكينج منذ القرن الحادي عشر، فيما يعرف الآن بكندا، بالإضافة إلى دلائل تشير إلى أن سكان اسكندنافيا (دول الشمال) كانوا يتاجرون مع السكان المحليين.