الخميس 20 نوفمبر 2014 / 09:31

صحف عربية: لقاء سري بين كيري وبن علوي في لندن

عقد "لقاء سري" في لندن بين وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني، يوسف بن علوي، الذي استضافت بلاده أخيراً محادثات طهران مع المجموعة الدولية، بينما كشفت معلومات عن أن الرجل الثاني لزعيم داعش أبو بكر البغدادي هو شاب جزائري.

التحق 200 مقاتل من جنسية جزائرية بصفوف داعش ضمن 16 ألف مقاتل من مختلف دول العالم

وتناولت صحف عربية صادرة اليوم الخميس أيضاً الحكم بالقتل تعزيزاً على مدانين اثنين في السعودية، وسجن 18 آخرين ضمن خلية الـ86 مدة تتراوح بين 6 و30 عاماً، ومنعهم من السفر مدة مماثلة، لتورطهم في تهم عدة، فيما اشترط الأمن العام الأردني، عدم إدخال السياح الإسرائيليين إلا كجماعات وبمرافقة أمنية.

لقاء سري
كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن لقاء سري بين كيري و بن علوي، مشيرةً إلى أنه الثاني بعد اجتماعهما المعلن أول من أمس في العاصمة البريطانية أيضاً.

وقالت الصحيفة: "أثار اللقاء جملة من التساؤلات حول دور عمان بوصفها وسيطاً في المفاوضات، وامتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن الرد على استفسارات حوله، بعد أن كشفت عنه وكالة "أسوشيتد برس" عندما رأت الوزير العماني خارجاً من الفندق الذي يمكث فيه كيري".

ومع بدء العد التنازلي لانتهاء المهلة المحددة لإبرام الاتفاق النووي الاثنين المقبل، رجح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند تعثر الوصول إلى ذلك الاتفاق، قائلاً إنه "ليس متفائلاً"، وأشار إلى احتمال تمديد المهلة.

الرجل الثاني في داعش
من جهة أخرى، أفاد مصدر مطلع عن التحاق شاب جزائري من العاصمة للقتال في تنظيم داعش مع مجموعة من الشباب من بلدتين جنوبي العاصمة، وفقاً لصحيفة الخبر الجزائرية.

وذكرت الصحيفة أن 200 مقاتل من الجنسية الجزائرية التحقوا بصفوف داعش وذلك وفقاً لأرقام سابقة وفرها معهد كويليام البريطاني.

وهذا العدد جزء من عدد يتجاوز 16 ألف مقاتل من مختلف دول العالم، انضموا للقتال في صفوف تنظيم الدولة اللا-إسلامية.

القتل تعزيزاً
وفي الشأن السعودي، ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن المحكمة الجزائية المتخصصة قضت أمس بالقتل تعزيزاً على مدانين اثنين، وسجن 18 آخرين ضمن خلية الـ86 مدداً زمنية تراوح ما بين 6 و30 عاماً، ومنعهم من السفر مدة مماثلة لتورطهم في تهم عدة.

وأضافت الصحيفة أن أبرز تهمهم هي إطلاق النار على رجال الأمن وإصابتهم إصابات جسيمة، وتكفير الدولة السعودية واعتبارها دولة غير شرعية، وإعداد مخطط إرهابي يستهدف اقتحام وتفجير بعض السفارات الأجنبية، وخطف طائرة ومقايضة ركابها بأسرى غوانتنامو، وغيرها.

حراسة السياح الإسرائيليين
وفي الأردن عممت مديرية الأمن العام على جميع العاملين في القطاع السياحي عدم السماح بدخول السياح الإسرائيليين إلى المملكة أفراداً، فيما اشترطت أن يتم إدخالهم على شكل جماعات وبمرافقة أمنية، وفقاً لصحيفة الغد الأردنية.

وذكرت الصحيفة أن المديرية طالبت بالالتزام وحذرت من مخالفة التعليمات لأنه سيتم اتخاذ اجراءات قانونية من قبل وزارة السياحة والآثار العامة ومديرية الأمن العام بحق من يخالف تلك التعليمات.

وأشارت أرقام رسمية صادرة عن الجهات المعنية بالقطاع السياحي إلى أن انخفاض عدد سياح مبيت اليوم الواحد من حملة الجنسية الاسرائيلية الذين زاروا المملكة خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، بنسبة 4.4 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ عدد السياح الاسرائيليين بمن فيهم عرب الـ48 خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 138.462 الف سائح مقارنة مع 144.838 الف سائح خلال الفترة نفسها العام الماضي.