الخميس 20 نوفمبر 2014 / 21:23

جندي أمريكي سابق بالعراق يفوز بجائزة أفضل مجموعة قصصية

إعداد وترجمة: أحمد شافعي

حصل الجندي المتقاعد من البحرية الأمريكية "فيل كلاي" على أرفع جائزة أمريكية مخصصة للأدب بفوزه بالجائزة الوطنية للكتاب في فرع القصة القصيرة عن مجموعته الأولى التي تتناول قصصها الجنود في نضالهم من أجل تقبل الخراب والفوضى في حرب العراق، وترصد تجربة فيل كلاي الشخصية مع الحرب بما فيها من رعب وضجر وطرافة في بعض الأحيان.

قال كيلي في كلمة ألقاها أثناء قبوله الجائزة الأربعاء الماضي إن "الحرب أشد غرابة من أن تتم معالجتها منفردة. وفي كلمته ـ التي وصفتها نيويورك تايمز بـ "العاطفية" ـ تناول بصورة شخصية المصاعب التي واجهها عند عودته إلى الحياة المدنية بعد قضائه أكثر من عام في مقاطعة أنبار العراقية كضابط علاقة عامة أثناء زيادة القوات الأمريكي في عام 2007.

وجه فيل كلاي الشكر لقرائه الذين تفاعلوا مع الكتاب قائلاً: "إنني لا أتصور حواراً أكثر أهمية من الذي دار بيني وبين القراء حول هذا الكتاب".

"إعادة الانتشار" سلسلة من القصص القصيرة ترويها أصوات مختلفة، وقد قوبلت بثناء نقدي إثر نشرها في الولايات المتحدة عندما بدا أن الكتاب يمس وتراً حساساً لدى الأمة الأمريكية إثر حربين وقبيل حرب ثالثة.

وجاء في بيان لجنة التحكيم عن الكتاب إنه "لو عثرت الحروب جميعاً على هوميروسها، فإن هذه المجموعة القصصية المقبضة القاسية المؤلمة المضحكة في بعض الأحياة تؤهل فيل كيلي كحكاء محتمل للصراع الأمريكي في العراق".

وصف كيلي كتابته لـ "إعادة الانتشار" بأنها طريقة علاجية لجأ إليها أثناء محاولته التأقلم مع الحياة المدنية بعد رجوعه إلى الولايات المتحدة.

قال: "لقد رجعت وأنا لا أعرف كيف أنظر إلى الكثير من الأشياء. وكان هذا الكتاب هو الطريقة الوحيدة التي توفرت لي للنظر إلى هذه الأشياء".

يذكر أن الجائزة الوطنية للكتاب تأسست في عام 1950 وهي واحدة من أرفع الجوائز الأمريكية التي تمنح لأفضل كتاب في العديد من المجالات، كالقصة والشعر والرواية والكتب غير الأدبية.