الجمعة 21 نوفمبر 2014 / 21:07

تركيا تتعهد بدعم أكراد العراق في حربهم ضد داعش

تعهد وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الجمعة، بدعم كردستان العراق في قتالها ضد تنظيم الدولة اللا-إسلامية، وقال إن أمن الاقليم شبه المستقل مهم بالنسبة لتركيا.

وطورت تركيا علاقات وثيقة مع الاقليم الكردي العراقي، في السنوات القليلة الماضية لكن الإقليم، انتقد تركيا في الصيف الماضي، لعدم مساعدته في قتال التنظيم المتشدد، عندما اخترق دفاعاته مما أدى إلى شن الولايات المتحدة غارات جوية عليه.

وأعرب رئيس الإقليم الكردي مسعود البرزاني، عن أمله في أن تساعد زيارة وزير الخارجية التركي، في توثيق الروابط بين تركيا والعراق.

وقال البرزاني، في مؤتمر صحافي مشترك مع داود أوغلو: "قررنا مواصلة التشاور والتعاون وأن نقاتل معاً تنظيم داعش وأن نوثق علاقاتنا الثنائية. نأمل أن تساعد هذه الزيارة في انهاء المشكلات التي تعرضت لها العلاقات العراقي التركية في السابق".

وقال مسؤولون أكراد في وقت لاحق: "إن تركيا ساعدت في واقع الأمر، لكنها طلبت الإبقاء على هذا الأمر سراً لأسباب سياسية داخلية، ولأن 46 من مواطنيها كانوا محتجزين لدى مقاتلي الدولة اللا-إسلامية في ذلك الوقت".

وقال داود أوغلو في المؤتمر الصحافي، "تركيا ستقدم كل أنواع الدعم المطلوبة من أجل أمن الاقليم الكردي"، وأضاف، "الدعم الذي نقدمه في المجال الأمني سيزيد بمرور الوقت.".