الجمعة 21 نوفمبر 2014 / 23:44

الأمم المتحدة تبدأ نقل مواد للنازحين لمواجهة الشتاء في العراق

أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أنها بدأت في نقل مساعدات جواً إلى العراق لمساعدة نحو مليوني شخص شردهم النزاع الذي تشهده البلاد خلال فصل الشتاء القاسي.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن أول طائرة من سبع رحلات جوية أخرى، غادرت باكستان وهبطت في مطار أربيل الخميس.

وتقل الطائرة 3600 من مواد العزل الحراري للخيام، بينها ألواح البوليسترين لحماية الأرضيات وألياف عازلة لجدران الخيام سيتم توزيعها على المخيمات في أرجاء العراق، بحسب بيان للمفوضية.

ومن المقرر أن تصل ست طائرات أخرى تحمل 25 ألفاً من مواد العزل الحراري من لاهور حيث يتم إنتاجها، قبل 12 ديسمبر (كانون الأول)، بحسب البيان.

وحذر المدير الإقليمي للمفوضية أمين عوض من "نفاد الوقت" مشيراً إلى أن درجات الحرارة تنخفض بشكل كبير في أنحاء العراق "بما يتطلب الإسراع بتوصيل تلك المواد إلى النازحين العراقيين" .

حالة النازحين اليوم
ونزح نحو مليوني عراقي منذ يناير (كانون الثاني) معظمهم منذ بدأ تنظيم الدولة اللا-إسلامية في الاستيلاء على مناطق شاسعة من البلاد في يونيو (حزيران) الماضي.

ويعيش أكثر من 60 ألف شخص حالياً في ثمانية مخيمات في العراق، ويجري العمل على بناء عدد أكبر من المخيمات لإيواء أكثر من 300 ألف شخص آخرين، بحسب المفوضية.

وأفاد البيان أن نحو 700 الف شخص يقيمون حالياً "في مبان مهجورة غير مكتملة وبالمدارس والمراكز الدينية وفي الحدائق".

وأكدت الوكالة أن نقص الأموال يشكل "تحدياً" كبيراً، مشيرة إلى إنها تسلمت أقل من نصف أكثر من 110 مليون دولار دعت للحصول عليها لمساعدة النازحين العراقيين خلال الشتاء.