الوضع الأمني في اليمن (رويترز)
الوضع الأمني في اليمن (رويترز)
السبت 22 نوفمبر 2014 / 09:31

صحف عربية: الحوثيون وصالح يخططون للإطاحة بهادي والأردن يحذر الإخوان

كشفت مصادر أمنية يمنية عن رصد تحركات لجماعات مسلحة عادت من محافظة البيضاء بناء على طلب الحوثي وصالح، وأنها تخطط حالياً للانقلاب على الرئيس عبدربه منصور هادي، فيما قال مصدر رسمي أردني إن ما نشره نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين زكي بني ارشيد، يعكر صفو العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة ويعرض الأردنيين فيها للخطر.

أوضح الغنوشي أنه في حال عرض على حركة النهضة التعاون والمشاركة في الحكومة فإنها ستدرس المشاركة في حكومة توافقية وإذا لم يتم ذلك فستكون في صف المعارضة

ووفقاً لما ورد في الصحف العربية اليوم السبت، نفى زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، أن تكون "النهضة" عقدت اتفاقات من "وراء الستار" مع أي من المتنافسين على الرئاسة، بينما أبلغت جامعة سعودية، جميع الكليات التابعة لها بضرورة الالتزام في العباءة غير الملونة، بعد أن تم ضبط طالبات يرتدين عباءات ملونة.

الانقلاب على هادي
وفي التفاصيل، اتهمت مصادر أمنية يمنية جماعة الحوثي ومسلحين تابعين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، بالوقوف وراء حالة الفوضى التي جرت في معسكر القوات الخاصة في ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء أمس الأول.

ووفقاً لصحيفة عكاظ السعودية، كشفت المصادر عن أن الأجهزة الأمنية رصدت تحرك جماعات مسلحة عادت من محافظة البيضاء بناء على طلب "الحوثي وصالح"، وأنها تخطط حالياً للانقلاب على الرئيس عبدربه منصور هادي والسيطرة على محافظات مأرب والجوف وشبوة بشكل نهائي.

ولم تستبعد أن تشهد هذه المحافظات فوضى في غضون أيام، وأن تتخذ معسكر القوات الخاصة الوحيد في أجهزة الأمن الذي يملك أسلحة قوية كموقع انطلاق، وهو لا يبعد سوى 300 متر تقريباً عن دار الرئاسة للسيطرة على الرئاسة اليمنية.

الأردن يحذر الإخوان
وفي سياق منفصل، قال مصدر رسمي أردني إن ما نشره نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين زكي بني ارشيد، يعكر صفو العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة ويعرض الأردنيين فيها للخطر، فيما اعتبر أن من باب أولى على جماعة الإخوان أن تحترم "استمرار تعامل الدولة" معها كجمعية مشروعة رغم كل الضغوط.

وبين المصدر في تصريحات خاصة بصحيفة الغد الأردنية، تعليقاً على اعتقال بني ارشيد ليل الخميس وإحالته إلى محكمة أمن الدولة، أن التصريح من شأنه أن يعرض مصالح المملكة والأردنيين في الإمارات للخطر، سيما وأن 225 ألف أردني يقيمون فيها.

وأردف المصدر قائلاً: "هذا يضر بالأردن لمصالح حزبية ضيقة القضية ليست ضد حزب أو جماعة لكن الأردن ضد التجاوز السافر على القانون وكان أولى بالجماعة أن تحترم أن الدولة مستمرة بالتعامل مع الإخوان كجمعية مشروعة، رغم كل الضغوط لا أن يسيئوا لمصالح البلاد وينهشوا برزق أبنائه".

وشدد المصدر على أن الرسالة الرسمية من الاعتقال، هي أن القانون يطبق على الجميع وأنه "لن يسمح بالمساس بمصالح البلاد".

الغنوشي
وعلى صعيد آخر، شدد راشد الغنوشي على أن حركة النهضة التونسية التي يتزعمها, اختارت سياسة عدم تأييد أي من المرشحين الذين سيخوضون انتخابات الرئاسة يوم غد الأحد، ونفى في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن تكون "النهضة" عقدت اتفاقات من "وراء الستار" مع أي من المتنافسين.

ولدى سؤاله عن احتمال عمل حركة النهضة مع حركة "نداء تونس" التي حلت في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية الأخيرة، قال الغنوشي إن "بلادنا تحتاج إلى منطق التوافق وليس منطق الصراع"، وأوضح أنه في حال عرض على حركة النهضة التعاون والمشاركة في الحكومة، فإنها ستدرس المشاركة في حكومة توافقية، وإذا لم يتم ذلك فستكون في صف المعارضة.

حملة ضد العباءات الملونة
وفي السعودية، أبلغت جامعة الدمام، جميع الكليات التابعة لها بضرورة الالتزام في العباءة غير الملونة، بعد أن تم ضبط طالبات يرتدين عباءات ملونة، مخالفة للبيئة التعليمية بحسب تعميم أصدرته الجامعة، وأرجعت طالبات أسباب المنع إلى كثرة الألوان في العباءات التي تملأ الأسواق حالياً.

وبحسب صحيفة الحياة اللندنية، قال طالبات "إن حملة نفذت خلال الأسبوع الماضي من مشرفات وموظفات أمن، وتم إبلاغنا بمنع ارتداء العباءات الملونة لأنها مخالفة للبيئة التعليمية، وتعرضنا للمساءلة في حال تكرار التصرف".