المفاوضات حول النووي الإيراني (رويترز)
المفاوضات حول النووي الإيراني (رويترز)
السبت 22 نوفمبر 2014 / 12:54

المفاوضات حول النووي الإيراني لم تحقق أي اختراق

تتواصل اليوم السبت في فيينا المفاوضات الماراثونية بين إيران والدول الكبرى، للتوصل إلى اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي لطهران، علماً بأن أي اختراق ملحوظ لم يتم تسجيله قبل ثلاثة أيام من انتهاء المهلة المحددة.

فبعد خمسة أيام من المفاوضات الشاقة، لم يتحقق الاختراق المأمول به، رغم الجهود الكثيفة للفريقين الرئيسيين في هذا الملف، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، اللذين كثفا لقاءاتهما حتى وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما أريك شولتز في ختام هذا اليوم الماراثوني "سأكون صادقاً، لا تزال هناك تباينات، لا تزال هناك تباينات كبيرة".

وأضاف شولتز "نخوض سباقاً مع الوقت، المهلة هي الإثنين وفرقنا تعمل من دون كلل للتوصل إلى اتفاق".

وبات معروفاً أن ثمة نقطتين خلافيتين، وهما وتيرة رفع العقوبات من جهة والقدرات الإيرانية على تخصيب اليورانيوم من جهة أخرى.

وصرح مصدر قريب من الوفد الإيراني بأن "الجميع يحاولون التوصل إلى اتفاق حول إطار عام لنتمكن بعدها من العمل على التفاصيل، ليس هناك سيناريو آخر ممكن في هذه المرحلة، ولاحقاً يمكننا أن نمنح أنفسنا بعض الوقت".

ومن شأن التوصل إلى اتفاق أن ينعش الاقتصاد الإيراني، وخصوصاً بفضل رفع الحظر الدولي عن النفط الإيراني، كما سيمهد لتطبيع العلاقات بين إيران والغرب ويفتح نافذة التعاون وخصوصاً حول أزمتي سوريا والعراق.