السبت 22 نوفمبر 2014 / 21:59

الأردن: إيقاف 30 خطيباً روجوا للفكر التكفيري

عمان- ماهر الشوابكة

كشف وزير الأوقاف الأردني الدكتور هايل الداوود عن إيقاف الوزارة لـ 30 خطيباً عن الخطابة من بين 5500 خطيباً يعملون في الوزارة، بسبب ترويجهم للفكر التكفيري وللمنظمات الإرهابية في خطبهم.

وقال الداوود خلال لقائه اليوم السبت إئمة ووعاظاً في محافظة عجلون شمال الأردن إن من أهداف خطبة الجمعة نشر بذور الخير في رحاب المجتمع والإسهام في تحقيق أمن الوطن والمواطن من خلال المساجد والمنابر.

وبين الداوود، أن الوزارة لا تفكر على الإطلاق في تكميم الأفواه، مؤكداً أن معظم الخطباء تم إيقافهم بشكل مؤقت لحين تصحيح بعض الملاحظات التي تم توجيهها لهم، لافتاً إلى أنه تصلنا أحياناً بعض المعلومات والملاحظات من الجهات الأمنية حول المواضيع التي يتناولها بعض الخطباء في خطبهم.

وأشار إلى أن الوزارة لا تمنع الحديث في السياسة وأن الممنوع هو تسييس الخطبة لجهة معينة أو لحزب معين، فالمنبر لعامة الناس ولا يجوز حمل الناس إلى فكر أو مذهب معين، مؤكداً أن بعض الجهات تحاول نشر الأفكار المتطرفة التي لا أصل لها في الدين وأن واجب الأئمة والخطباء محاربة مثل هذه الأفكار، موضحاً أنه استناداً لقانون الوعظ والإرشاد لا يجوز استعمال المنبر واستخدامه للقدح والشتم والسب ضد الأشخاص والهيئات والدول.