الأهواني: مشاريع ضخمة في الطاقة والنقل والمياه وتخزين الحبوب (أرشيف)
الأهواني: مشاريع ضخمة في الطاقة والنقل والمياه وتخزين الحبوب (أرشيف)
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 00:06

مصر: مؤتمر الاستثمار في مارس لاستقطاب 12 مليار دولار

قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية، نجلاء الأهواني، السبت، إن بلادها تأمل في اجتذاب استثمارات تتراوح بين 10 و12 مليار دولار، بفضل 12 مشروعاً في مجالات الطاقة والنقل والمياه بمناسبة المؤتمر الاقتصادي الكبير الذي تستضيفه مصر في منتصف مارس (آذار) 2015.

وقالت الوزيرة في إشارة إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص: "لدينا حالياً نحو 20 مشروعاً مقسمة بين ثلاث فئات: المشاركة بين القطاعين العام والخاص، والقطاع العام، والقطاع الخاص" .

وأضافت "معظم هذه المشروعات في مجالات الطاقة والنقل والمياه وتخزين الحبوب، ونعتزم إقامة مشروعات يُقدر حجمها بين10 و12 مليار دولاراً".

واجهة قناة السويس
وقالت الأهواني، إن المؤتمر يمُثل واجهة لعرض خطط كبرى للنهوض بمحور تنمية صناعية ولوجستية قرب قناة السويس، أُعلنت هذه السنة، إلى جانب تطوير منطقة للتعدين في جنوب شرق مصر.

وأضافت الوزيرة أنها لا تتوقع أن تكون فرص الاستثمار في هذه المشروعات العملاقة جاهزةً عند انعقاد المؤتمر.

وعن الملف الأمني قالت: "ليس بوسعنا القول إنه ما لم يكن الأمن مستتباً 100%، فلن يكون بمقدورك تنظيم المؤتمر" مؤكدة أن الحملة التي ينفذها الجيش المصري ضد الإسلاميين المتشددين في منطقة شمال سيناء المضطربة بعيدة عن مكان المؤتمر الذي يقام في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء.

يُذكر أن هذا المؤتمر كان مقرراً لفبراير (شباط) 2015، لكن رئيس الوزراء المصري، ابراهيم محلب، أعلن السبت، إقامته بين 13و15 مارس (آذار)2015، في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر.