تنظيم القاعدة (أرشيف)
تنظيم القاعدة (أرشيف)
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 09:54

صحف عربية: قاعدة اليمن يرفض مبايعة البغدادي و9 سعوديين يترقبون مصيرهم بغوانتانامو

أعلن تنظيم "القاعدة" الإرهابي في جزيرة العرب ومقره اليمن، رسمياً تمسكه بولائه لزعيم التنظيم أيمن الظواهري، مؤكداً رفضه مبايعة خليفة تنظيم داعش أبي بكر البغدادي، فيما تسعى السلطات الأمنية السعودية، بعد استعادة المواطن محمد مرضي الزهراني من معتقل خليج غوانتانامو، لاستعادة بقية السعوديين وعددهم 9 آخرين.

الزهراني تعرض إلى إصابة خلال وجوده في أفغانستان قبل أن تتم عملية نقله إلى معتقل غوانتانامو

وبحسب ما ورد في صحف عربية اليوم الأحد، فيما أكد مستشار وزير الخارجية الإيراني علي خرام أن "فشل المفاوضات سيعزز حتماً المتطرفين في كلا الجانبين، وسيخلق المزيد من النتائج الفوضوية والخطيرة حتى إقليمياً ودولياً، بينما استمات نائب كويتي سابق لعرقلة تنفيذ القانون ضد ابنه الذي احتجز على خلفية قيادته سيارته مخموراً.

القاعدة وداعش
وفي التفاصيل، أعلن تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب الإرهابي ومقره اليمن، رسمياً تمسكه بولائه لزعيم التنظيم أيمن الظواهري مؤكداً رفضه مبايعة خليفة تنظيم داعش أبي بكر البغدادي الذي اتهمه بزرع الفتنة في صفوف من وصفهم بـ "المجاهدين" وارتكاب المخالفات الشرعية.

ودعا "قاعدة" اليمن تنظيم داعش إلى التراجع عن فتواه التي ألزمت بقية الفصائل الجهادية بيعة البغدادي، وقال إن "الدولة فاجأت الجميع بقراراتها الفردية"، وأضاف أن "السياسة الشرعية التي يتبعها تنظيم البغدادي تخالفُ شرعَ الله وسنّةَ رسوله"، وأكد أن التنظيم في اليمن يقف على الحياد من الصراع بين الفصائل الإسلامية في سوريا، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة اللندنية.

وجدّد التنظيم البيعة للظواهري محذراً الفصائل من خطورة "الانتقال من بيعة إلى أخرى"، ودعا أتباع داعش للإنكار على قادتهم الذين قال إنهم أراقوا الكثير من الدماء، وقال "لا نعارض تنصيب خليفة لكن نسعى إلى تطبيق شروطه"، وأضاف "لم يستشر مجلس شورى تنظيم داعش أحداً من أهل الحل والعقد في بلاد المسلمين، ولم يشاوروا أي عالم يشهد له بالخير بين المسلمين ولا حتى قيادات الجماعات الجهادية والإسلامية في شكل عام".

جهود لاستعادة 9 سعوديين من غونتانامو
وفي سياق منفصل، تسعى السلطات الأمنية السعودية، بعد استعادة المواطن محمد مرضي الزهراني (45 عاماً)، من معتقل خليج غوانتانامو، لاستعادة بقية السعوديين وعددهم 9 آخرين، ذلك بعد موافقة لجنة المراجعة الدورية لأوضاع معتقلي غوانتانامو، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الزهراني، هو آخر معتقل جرت الموافقة على نقله ضمن 73 آخرين.

وأوضح المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، أنه لم يتبق من السعوديين الموقوفين في خليج غوانتانامو سوى 9 مواطنين، حيث ما زالت الجهات الأمنية المختصة تعمل بالتواصل مع السلطات المختصة في أمريكا على استعادتهم، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

فيما أشارت مصادر مطلعة إلى أن أسرة السعودي محمد الزهراني، ستصل إلى الرياض، اليوم الأحد، وسيمنح لهم فرصة الالتقاء بابنهم محمد، وذلك بعد أن استكملت الجهات الطبية عملية الفحص الأولى عليه، ولفتت المصادر إلى أن الزهراني تعرض إلى إصابة خلال وجوده في أفغانستان، قبل أن تتم عملية نقله إلى معتقل غوانتانامو، حيث سيمكن علاجه في الرياض.

إيران تحذر من خطورة فشل المحادثات
بينما لم يتبقَّ سوى 24 ساعة تقريباً على انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق بين المجموعة الدولية "5+1"، وطهران لإنهاء الخلاف بشأن الملف النووي الإيراني، أكد مسؤول إيراني خطورة فشل المفاوضات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ووفقاً لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، قال مستشار وزير الخارجية الإيراني علي خرام، إن جهوداً تبذل من أجل التوصل إلى حلول، مشيراً إلى تحركات مكثفة يجريها كيري خلال هذه الجولة، وأكد أن "فشل المفاوضات سيعزز حتماً المتطرفين في كلا الجانبين، وسيخلق المزيد من النتائج الفوضوية والخطيرة حتى إقليمياً ودولياً.

نائب كويتي يستميت لإنقاذ ابنه المخمور
وفي الكويت، استمات نائب سابق لعرقلة تنفيذ القانون ضد ابنه الذي احتجز على خلفية قيادته سيارته مخموراً واصطدامه بسيارة مدنية وبدوريتي نجدة ومحاولته الهرب.

ولجأ النائب السابق الى تشغيل كل وساطاته لطمطمة القضية مستفيداً من صداقاته، كونه كان وزيراً سابقاً ايضاً، وطلب مساعدة وزير وأكثر من عضو في مجلس الأمة، لكن مسؤولي وزارة الداخلية الذين يتابعون الأمر رفضوا كل الواسطات، وأصروا على تطبيق القانون بحذافيره.

وكان ابن النائب السابق احتُجز في مخفر الدعية على خلفية اصطدامه بسيارة مدنية ودوريتين، حيث كان بحال غير طبيعية وبرفقته شخصان أحدهما كندي والآخر هندي.

وبحسب صحيفة الراي الكويتية، أوضح مصدر أمني أن "رجال نجدة العاصمة، وأثناء إقامة نقطة تفتيش على طريق الاستقلال، فوجئوا باصطدام قائد سيارة فارهة بسيارة مدنية ودوريتين تابعتين لنجدة العاصمة، وتمكنوا من ايقافه اثناء محاولته الهرب ليتبين لهم أنه كان مخموراً وبحال غير طبيعية ويرافقه شخص كندي الجنسية وآخر هندي الجنسية، وعُثر بحوزتهم على 3 زجاجات خمر مستوردة".