اتفاق سري بين الحوثي وصالح لإثارة الرأي العام ضد الحكومة (أرشيف)
اتفاق سري بين الحوثي وصالح لإثارة الرأي العام ضد الحكومة (أرشيف)
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 10:36

مصادر: مخطط حوثي بدعم "صالح" لإفشال الحكومة

قالت مصادر حكومية يمنية، إن الحوثي يرفض سحب مسلحيه من وسط صنعاء إلى مدن أخرى، مطالباً بضرورة دمجهم ضمن ألوية الشرطة والجيش، وذلك حسبما أفدت صحيفة "عكاظ"، اليوم الأحد.

وأضافت أن الحوثي ومسلحيه يمارسون ضغوطاً لفتح مكاتب خاصة بهم داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية، وأفادت المصادر بأن الحوثي عمد إلى استئجار مقرات جديدة كبديل لمقرات حزب الإصلاح الذي كان قد سيطر عليها ونهب كل محتوياتها وسلمها كمبانٍ فقط.

وأشارت إلى أن الحوثي يرفض الخروج من الوزارات والمؤسسات التي سيطر عليها، ويضغط لاعتماد مسؤولين لإدارة الشؤون المالية والمصروفات فيها، واعتماد مكاتب خاصة بأنصاره، وأن تظل حراسة المنشآت الحكومية لمسلحيه الذين سيتم إدراجهم ضمن قوات الجيش والأمن.

اتفاق سري
وعلمت الصحيفة من مصادر مقربة من الرئيس السابق علي صالح، أنه اتفق مع الحوثي على خطة جديدة تتضمن فرض وجودهم داخل الحكومة الجديدة، عبر ممارسة الضغوط ومحاصرة الوزراء، وهو ما حدث مع وزير الكهرباء داخل رئاسة الوزراء الأسبوع الماضي.

وقالت إن الخطة تتضمن الضغط على الحكومة لعدم صرف أي مصروفات تشغيليه أو صرف مرتبات للموظفين، الأمر الذي من شأنه إثارة الرأي العام ضدها، وانتشار عصابات ومسلحين لممارسة أعمال فوضوية في العاصمة والطرق التي تربطها بباقي المحافظات، والتحرك بدعم من صالح ونائبه في الحزب المكلف كمسؤول عن مأرب والجوف وشبوة عارف الزوكا، لإثارة الفوضى وقطع الطرق ودعم عصابات الاختطاف ومستهدفي الأنابيب والكهرباء.

انتهاكات
إلى ذلك، أبلغت الصحيفة مصادر في الحراك التهامي أن الحوثيين يمارسون انتهاكات يومية في حق أبناء تهامة ويرتكبون جرائم قتل وتعذيب، وأكدت أن مسلحي الحوثي يقمعون التظاهرات الرافضة لوجودهم في الحديدة.