المحادثات بشأن النووي الإيران (أ ف ب)
المحادثات بشأن النووي الإيران (أ ف ب)
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 12:42

مصدر إيراني: التوصل لاتفاق نووي شامل "مستحيل"

نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن أحد أعضاء فريق المفاوضين الإيرانيين، قوله إن من المستحيل التوصل لاتفاق نووي شامل بحلول 24 نوفمبر (تشرين الثاني)، مع القوى العالمية، بهدف إنهاء المواجهة بشأن طموحات طهران النووية.

ونقلت الوكالة عن العضو الذي لم تكشف عن اسمه والموجود في فيينا "في ضوء الفترة القصيرة المتبقية حتى انقضاء المهلة المحددة وعدد القضايا التي تحتاج إلى مناقشة وحل، من المستحيل التوصل لاتفاق نهائي وشامل بحلول 24 نوفمبر (تشرين الثاني).

وتابع "لكن مسألة تمديد المحادثات خيار مطروح على الطاولة، وسنبدأ مناقشته ما لم يتم التوصل لاتفاق مساء اليوم".

وقال دبلوماسيون إن التوصل إلى اتفاق إطاري لا يزال ممكناً، إلا أن الأمر يحتاج إلى بضعة أسابيع، إن لم تكن بضعة أشهر للاتفاق على جميع التفاصيل المهمة وكيفية تنفيذها.

وأوضح الدبلوماسيون أن مواصلة المفاوضات، المستمرة منذ ما يزيد على العام، أمر محبذ بدلاً من انهيارها والمخاطرة بتجدد التوتر، غير أن الدبلوماسيين حذروا من أن تمديد المحادثات قد يدخلها في دوامة لا تنتهي، مع تضاؤل احتمالات التوصل لاتفاق نهائي.

وكانت مصادر دبلوماسية أعلنت أمس السبت أن كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف كانا يناقشان أفكاراً جديدة، للتوصل لحل في المفاوضات التي تجري بين إيران والقوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.