شريف مقاطعة ماريكوبا جو أربايو
شريف مقاطعة ماريكوبا جو أربايو
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 17:25

ضابط أمريكي يقاضي أوباما بسبب قانون الهجرة

24 - إعداد: سامي حسين

أعلن ضابط شرطة في ولاية أريزونا الأمريكية، عن رفعه دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عقب التعديلات الكبيرة التي أدخلها الرئيس على قانون الهجرة، مؤكداً أن هذه التعديلات غير دستورية.

وقال شريف مقاطعة ماريكوبا جو أربايو، المعروف بنزعته العنصرية ضد المهاجرين غير الشرعيين :"لقد تجاوز أوباما صلاحياته من خلال إصدار قانون بالتعديلات الجديدة دون الرجوع إلى الكونغرس".

وأشار أربايو الذي يلقب نفسه بـ "أقسى ضابط شرطة في أمريكا" في شكواه القضائية إلى أن التعديلات الجديدة التي تخفف من احتمال ترحيل أكثر من 4.7 مليون مهاجر غير شرعي، ستشجع الكثيرين على تجاوز الحدود بشكل غير شرعي بحسب صحيفة "نيويورك دايلي نيوز".

وأضاف أربايو في القضية التي رفعها أمام المحكمة الاتحادية في واشنطن:"إن برامج أوباما الجديدة في قانون الهجرة، تشكل انتهاكاً دستوريا للدور المعطى للرئيس في الدستور الأمريكي، وقد تجاوز الصلاحيات الممنوحة له من خلال إقرار هذه التعديلات".

وكانت التعديلات على قانون الهجرة التي أعلن عنها أوباما، وضعته في مواجهة مباشرة مع الجمهوريين الذين بسطوا سيطرتهم على الكونغرس مطلع الشهر الحالي، وأكدوا أن الرئيس ذهب بعيداً في إقرار التعديلات دون الحصول على موافقتهم.

ورفض أوباما في وقت سابق اتهامات الجمهوريين له بالعفو عن المهاجرين غير الشرعيين، إلا أن البيت الأبيض لم يعلق حتى الآن على القضية التي رفعها أربايو.

يذكر أن قاضياً فيدرالياً في أريزونا وجد في شهر مايو (أيار) 2013 أن قسم الشرطة الذي يشرف عليه أربايو، تعامل بشكل عنصري مع سائقين من أصول لاتينية، وعين مراقباً من قبل المحكمة للإشراف على عمله.