نتنياهو يسعى لسحب حق الإقامة والتأمين ممن يحرضون على المساس بأمن إسرائيل(أرشيف)
نتنياهو يسعى لسحب حق الإقامة والتأمين ممن يحرضون على المساس بأمن إسرائيل(أرشيف)
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 20:47

نتانياهو يسعى لسحب الإقامة والامتيازات الاجتماعية من المقدسيين

24- معتز أحمد ابراهيم

بعد ساعات من إقرار قانون يهودية إسرائيل، كشف التلفزيون الإسرائيلي، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يسعى إلى تقديم مشروع قانون يقضي بسحب الإقامة والحقوق الاجتماعية ممن نفذوا مخالفات أمنية خطيرة، على خلفية قومية، بما في ذلك التحريض على المساس بأمن إسرائيل.

ويهدف مشروع القانون الجديد بالأساس إلى سحب الإقامة والحقوق الاجتماعية من المقدسيين، وردع سكان القدس عن تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية.

وأوضحت صحيفة معاريف من جهتها، أن مشروع القانون المقترح يقضي بسحب الحرمان من الإقامة والحقوق على عائلة منفذ المخالفات أيضاً.

ونقلت الصحيفة عن نتانياهو قوله إنه "لا يعقل أن يتمتع أولئك الذين ينشطون إرهابياً ضد دولة إسرائيل بالحقوق مثل التأمين الوطني".

عمليات فردية
ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من نتانياهو، إن القانون يسعى لمواجهة "العمليات الفردية" في القدس والتي تستدعي تشديد العقوبات من قبل السلطات، فيما رجحت مصادر للصحيفة ألاّ يصمد هذا المشروع إذا ما رفعت ضده دعوى لدى المحكمة العليا الإسرائيلية.

وأعلن وزير الداخلية الإسرائيلي، جلعاد إردان، من جهته عند مشاركته في منتدى السبت الثقافي السبت، أنه أصدر تعليمات لمسؤولي الوزارة بفحص إمكانية سحب الإقامة الدائمة من سكان القدس الشرقية الذين يشجعون الإرهاب حسب قوله.

عقوبات جماعية
وقال جلعاد:"أوعزت لمسؤولي وزارة الداخلية بدراسة، وتقديم توصية حول كيفية توسيع صلاحيات الوزير لسحب الإقامة الدائمة والحقوق الاجتماعية المترتبة عليها من عرب شرق القدس الذين يشجعون الإرهاب ويحرضون على العنف".