السبسي يتفوق بـ10 نقاط على منافسه الأول
السبسي يتفوق بـ10 نقاط على منافسه الأول
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 23:16

تونس: نسبة التصويت تتخطى الــ 64% والسبسي يتقدم نحو الرئاسة

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، الأحد، أن نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية بتونس تخطت 64 %. وكان استطلاع لرأي الناخبين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع قد أشار إلى تقدم المرشح الباجي قايد السبسي بفارق كبير على أقرب منافسيه المنصف المرزوقي.

وتشير نتائج أولى للفرز والاستطلاعات إلى حصول السبسي على 42.7 % فيما يأتي المرزوقي في المركز الثاني بنسبة 32.6 %.

وسيكون من الصعب حسم السباق الرئاسي من الدور الأول إذ يحتاج الفائز إلى أغلبية 50 % زائد واحد.

ويتوقع أن يتم اللجوء الى الدور الثاني حيث سيقتصر التنافس على المتنافسين الحائزين على المركز الأول والثاني.

وكان المتحدث باسم حملة رئيس حزب نداء تونس، قال بعد وقت قصير من نهاية العملية الانتخابية، محسن مرزوق للصحافيين إن "الباجي قائد السبسي حسب التقديرات الاولية يتصدر السباق بفارق كبير" عن أقرب منافسيه دو أن يُسميه، مؤكداً أن السبسي "ليس بعيداً كثيرا عن الـ50%" المطلوبة لحسم المعركة من الدورة الاولى، ولكن "من المرجح" الذهاب لدورة ثانية. 

دورة ثانية
وإذا لم يحسم مُرشّح "نداء تونس" الباجي قائد السبسي (87 عاما) تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في الدورة الأولى، سيكون ضرورياً اللجوء إلى دورة ثانية.

ولكن حلول المرزوقي ثانياً بمثل هذا الفارق، ينهي عملياً حظوظه في المنافسة على الرئاسة بشكل جدي في الدورة الثانية.

ونقلت التقارير الإعلامية من تونس أن مرشح الحزب الباجي قائد سبسي، يتصدر المترشحين للانتخابات الرئاسية التي انتهى التصويت فيها رسمياً في السادسة مساءً بتوقيت تونس (العاشرة بتوقيت أبوظبي) وفق النتائج الأولية الجزئية، وأنه يتفوق على أقرب منافسيه بـ10 نقاط مائوية على الأقل. 

في المقابل، أعلنت حملة الرئيس التونسي المنتهية ولايته، المنصف المرزوقي، أن الفارق بين مرشحها وزعيم حزب "نداء تونس" الباجي قائد السبسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد "ضئيل جداً"، وسيتافسان بالتالي في دورة ثانية.

وقال مدير الحملة عدنان منصر للصحافيين إنه "في اسوأ الأحوال ستكون النتيجة تعادلاً (بين المرزوقي والسبسي) وفي أفضلها سنتقدم بنسبة تتراوح بين 2 و4% من الاصوات"، مضيفاً "سنذهب إلى دورة ثانية بفرص كبيرة".