الأمن المغربي (أ ف ب)
الأمن المغربي (أ ف ب)
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 10:20

اعتقال ستة أشخاص في المغرب بعد "مبايعتهم" البغدادي

اعتقل ستة أشخاص نهاية الأسبوع في المغرب، بعد بث شريط مصور على الإنترنت يعلن تشكيل مجموعة في شمال شرق المملكة، أعلنت "مبايعتها" لتنظيم داعش، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.

وقالت وسائل إعلام إن شريط فيديو بث قبل أسبوع على موقع "يوتيوب"، يعلن فيه ثلاثة مغاربة ملثمين أنهم "جنود في الدولة الإسلامية"، حاملين علم هذا التنظيم المتطرف.

وصور الشريط في المغرب وحمل عنوان "ظهور جند الخليفة في المغرب الأقصى"، ويتوجه خصوصاً إلى سكان مدينة بركان، القريبة من الحدود مع الجزائر.

وإثر بث الشريط، تم اعتقال ثلاثة أشخاص السبت، ثم ثلاثة آخرين الأحد، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية في بيان.

ولم يذكر البيان هوية الموقوفين، لكنه أورد أن "زعيم هذه الخلية واثنين من شركائه كانوا أمضوا العام 2008 عقوبات بالسجن، في إطار قانون مكافحة الإرهاب، لضلوعهم في مشاريع إرهابية، بالتنسيق مع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

وأضاف المصدر نفسه أن العمليات التي نفذتها الإدارة العامة لمراقبة الأراضي ثم الشرطة القضائية، أتاحت مصادرة "جهاز هاتف نقال استخدم للتصوير والنص الذي تلي أثناء التسجيل، والسلاح الأبيض الذي كان يشهره أحد المشتبه بهم، طوال الشريط الذي يعلنون فيه مبايعتهم لأبو بكر البغدادي، ويتوعدون بتنفيذ أعمال إجرامية".

وفي الأشهر الأخيرة تم تفكيك العديد من "الخلايا الإرهابية" في المغرب، ولا تخفي الرباط قلقها من انضمام أكثر من ألفي مغربي إلى مجموعات جهادية.