وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي (أرشيف)
وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي (أرشيف)
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 13:12

الخارجية الفلسطينية: سنتوجه إلى مجلس الأمن عقب مفاوضات إيران

ذكرت تقارير إخبارية فلسطينية أن السلطة أرجأت عرض القرار المتعلق بوضع إطار زمني لإنهاء الاحتلال، على مجلس الأمن للتصويت عليه، بسبب انشغال الدول الأعضاء في المفاوضات الإيرانية الجارية في فيينا.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لوكالة "معا" الفلسطينية، إنه إضافة إلى أن الملف الإيراني أصبح أولوية الدول الكبرى في مجلس الأمن على حساب الملف الفلسطيني، فإن الاتصالات بين القيادة الفلسطينية والدول الأعضاء حتى اللحظة لم تحسم تسعة أصوات، فضلاً عن معارضة أمريكية شديدة للمشروع والتلويح بعقوبات على السلطة.

وكشف أن القيادة الفلسطينية أخرت التوجه إلى مجلس الأمن، لحين انتهاء المفاوضات بين الدول دائمة العضوية وإيران.

وكان الرئيس عباس قد حدد نهاية الشهر الحالي موعداً لتقديم مشروع تحديد سقف زمني لانتهاء الاحتلال بحلول عام 2016, لكن المالكي أكد أن القيادة لم تؤجل عرض المشروع.

وأشار المالكي إلى أن "فلسطين جاهزة لطرح المشروع، ولم نتراجع أو نلغي خطوة مجلس الأمن على الرغم من المعارضة الدولية الشديدة والتهديدات الأمريكية".

وقال: "نحن مستمرون في الاتصالات لحسم الأصوات التسعة, لكننا لن ننتظر طويلاً وسوف نضع المشروع على طاولة التصويت في مجلس الأمن، مع علمنا أن النتيجة ستكون فاشلة".

وعن اجتماع الجامعة العربية نهاية الشهر الحالي في القاهرة, قال المالكي إن الاجتماع جاء بطلب من فلسطين كي يتم الحصول على دعم عربي وإجراءات عملية على الأرض، تساعد على الصمود خاصة في القدس والمسجد الأقصى.