• لوحات فنية على قماش خيمة لجيش الاحتلال، الفنان الفلسطيني نعيم قاسم
    لوحات فنية على قماش خيمة لجيش الاحتلال، الفنان الفلسطيني نعيم قاسم
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 17:55

بالصور: فنان فلسطيني يرسم لوحات فنية على قماش خيمة لـجيش الاحتلال

24 - القدس - علي عبيدات

حوّل الفنان والمصمم الفلسطيني، نعيم قاسم، قماش خيمة جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى لوحات فنية، باستخدام ألوان أكريلك، عرضت في معرض سميّ بـ "تخت" في جاليري بمدينة الناصرة في فلسطين المحتلة عام 1948.

وبطريقة فنية متميزة، حوّل قاسم قماش خيّمة الجيش القاتم والموحش، إلى لوحات فنية تعج بالحياة نالت استحسان الزوار، الذين رأوا في الفلسطيني القدرة على الحياة، قال قاسم: "نحن الفلسطينيون نصحو كل يوم، ونعلم العالم معنى الحياة يا سيدي".

وأضاف قاسم في حديث لـ 24: "رسمت على قماش خيمة الجيش، لأحتل شيئاَ من محتلي، كما احتل أرضي واستوطن فيها".

وقال: "أنا نعيم، العربي الفلسطيني القابع تحت احتلال، لمست من خلال هذا القماش شيئاً من القوة والسلطة، وسخرته ليسخر ويقاوم تحت طبقة "التخت" ، الفن التشكيلي".



وحول تسميته بالتخت والتي حازت على استغراب الحضور، أشار إلى أن التخت هي الطبقة الخفية بين اللون والقماش، والتي تسرد هنا حكاية ذاكرة المكان والزمان، والتخت عبارة عن أعلى وأسفل أي طبقة".



وعلق قاسم على تفاعل الحضور مع لوحاته قائلاً: "الحضور كان ممتازاً جداً وتحدثت شخصياً، وشرحت لكل زائر على حده عن كل لوحة بشكل منفصل".



 وحول مشاريعه المستقبلية أشار قاسم، الفلسطيني المولود عام 1976، في مدينة الطيرة في المثلث الفلسطيني المحتل عام 1948، إلى أنه يعمل حالياً على تصميم مجموعة من الأزياء للعام 2015، مؤكدا أنه مصمم أزياء ينظر إلى الفن التشكيلي من عين المصمم دائماً.