وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر ورئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب يشهدان التوقيع (24)
وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر ورئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب يشهدان التوقيع (24)
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 18:01

بالصور: الجابر ومحلب يشهدان توقيع اتفاقية بقيمة 200 مليون دولار

24 - القاهرة ـ محمد جمال

بحضور وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر ورئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، وقعت اليوم الإثنين وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني، ورئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع حسين جاسم النويس، وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية سها سليمان، والرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق خليفة لتطوير المشاريع إبراهيم المنصور ، اتفاقاً لتمويل المشروعات الصغيرة بقيمة 200 مليون دولار.

وتستهدف الاتفاقية المناطق الريفية الأكثر فقراً، والفئات الأكثر احتياجاً خاصة المرأة والشباب؛ من خلال ما تتيحه من تمويل لسلسة متكاملة من المشروعات متناهية الصغر، على أن يخصص 75% للمناطق الريفية و25% لمشروعات يكون المستفيد منها من السيدات.

ويُقدّر عدد المشروعات المستهدف تنفيذها من خلال الاتفاقية حوالي 197524 مشروعاً، منها حوالي 49383 مشروعاً يستهدف تنفيذها من خلال المرأة، كما يبلغ إجمالي فرص العمل المستهدف إتاحتها حوالي 167709 فرصة عمل، وهو ما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد بمشاركة من جميع فئات المجتمع، وتعزيز ثقافة وفكر العمل الحر عبر مزيد من الإنتاج والابتكار والتطوير، الأمر الذي يتسق مع توجهات الدولة في المرحلة الراهنة.

من جانبه، وجه المهندس إبراهيم محلب، الشكر للجانب الإماراتي على الدعم الكبير الذي قدمته دولة الإمارات الشقيقة لمصر، والمساندة الكاملة في المجالات كافة، والتركيز على أولويات احتياجات الشعب المصري، خصوصاً فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتنموية، مؤكداً أن العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين مثال يحتذى في العلاقات الأخوية والمواقف المشرفة، كما أعرب عن تطلع مصر لتعزيز أواصر هذا التعاون البناء.

بدوره، قدّم وزير الدولة الإماراتي الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب قائلاً إن تنظيم مصر للمؤتمر يعد حدثاً مهماً، بعد نجاح مصر في تحقيق الاستقرار السياسي، والأعداد لتحقيق المشروعات التنموية المختلفة والاستقرار الاقتصادي.

ولفت إلى أن مصر تمتلك كل عوامل النجاح المطلوبة، من الموقع ورؤوس الأموال وأهميتها الإستراتيجية، والمطلوب استغلال ذلك وتحقيق النمو البنية التشريعية والأساسية، إلى جانب كيفية استفادة القطاع الخاص من القوانين الجديدة، وخلق فرص العمل، التنمية الاجتماعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.