وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري
وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 17:49

وزير الاقتصاد الإماراتي: الناتج المحلي ارتفع 236 ضعفاً خلال 43 عاماً

أكد وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري أن الاقتصاد الوطني شهد قفزات نوعية خلال السنوات الأخيرة وسجل معدلات نمو قياسية، فقد ارتفع حجم الناتج المحلي الإجمالي حوالي 236 ضعفاً خلال السنوات الـ 43 من عمر الاتحاد وبلغ حوالي 1.77 مليار دولار في العام 1971 ومن المتوقع أن يصل إلى 419 مليار دولار مع نهاية العام الجاري 2014.

وقال المنصوري خلال لقائه مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية الذين يستضيفهم المجلس الوطني للإعلام بمناسبة اليوم الوطني الـ 43 للدولة إن "هذا النمو يأتي بفضل السياسات الاقتصادية الناجحة التي انتهجتها الحكومة الاتحادية على قاعدة التنويع الاقتصادي والتنمية الاقتصادية المستدامة والهادفة لتطوير مختلف القطاعات".

وأضاف المنصوري أن "القطاعات غير النفطية تسجل اليوم مساهمة بنسبة 69% من مجمل الناتج المحلي للدولة مبقية الثلث فقط للقطاع النفطي مع استمرار سعي الحكومة في اتجاه خفض الاعتماد على القطاع النفطي بمواصلة تنفيذ سياسة تنويع مصادر الدخل.

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي إن "الدولة سجلت في العشر سنوات التي تولى خلالها رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، العديد من الإنجازات وحققت خلالها قفزات متواصلة في سباقها نحو التميز بجانب مواصلة مسيرة الخير التي بدأها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في بناء الإنسان المواطن والنهوض بالإمارات ومكانتها على الخارطة العالمية فهو خير خلف لخير سلف حيث ارتقت الإمارات خلال فترة حكمه الرشيد سلم التطور ومضت على درب النجاح وحققت إنجازات سماها البعض حلماً مستحيلاً ولنكن اليوم شهوداً على منجزات بلادنا نفاخر بها بين كبرى الأمم.

وتوقع المنصوري أن يسجل الاقتصاد الوطني العام الجاري 2014 نمواً بنسبة 4.8% مع استمرار النمو بمعدل يتراوح بين 4 إلى 5% خلال السنوات السبع القادمة بموجب تقديرات صندوق النقد الدولي.

وأشار وزير الاقتصاد الإمارات إلى أنه وبفضل هذا الأداء الجيد يتوقع أن تحقق الموازنة العامة للدولة فائضا بنسبة 9% من الناتج المحلي الإجمالي وهو ضعف المستوى المتحقق في العام 2012.