اجتماع بناء السلام لمناقشة إعلاء الصوت الأفريقي في المحافل الدولية (أرشيف)
اجتماع بناء السلام لمناقشة إعلاء الصوت الأفريقي في المحافل الدولية (أرشيف)
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 16:42

مصر تطرح حلولاً أفريقية لمساعدة الدول بعد النزاعات

بدأ في مصر اليوم الإثنين، اجتماع "لجنة بناء السلام" التابع للأمم المتحدة، والذي يستمر لمدة يومين لمناقشة إعلاء الصوت الأفريقي في المحافل الدولية وطرح رؤية أفريقية للبعد الإقليمي لأنشطة بناء السلام، استناداً لخبرات وتجارب الاتحاد الأفريقي والمنظمات الإقليمية ودول القارة، لبناء العملية السياسية وبناء الدولة في الدول الأفريقية الخارجة من النزاعات.

وأكد مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المنظمات الدولية متعددة الأطراف السفير هشام بدر، في كلمة في افتتاح الاجتماع نيابة عن وزير الخارجية سامح شكري، أن الاجتماع يأتي في إطار الجهود التي تقوم بها الدبلوماسية المصرية لخدمة قضايا أفريقيا وصون السلم والأمن في القارة، وكذلك في إطار الأولوية التي توليها مصر لشركائها من الدول الأفريقية الشقيقة، وفي مقدمتها مجالات حفظ السلام وبناء السلام والتسوية السلمية للمنازعات.

تحديات
وأشار إلى التحديات التي تواجه بناء السلام في أفريقيا، والتي تتمثل في تعزيز الحكم الرشيد، وتداول السلطة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما تسعى مصر لمعالجته من خلال آليات متعددة الأطراف في الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.


وأضاف أن اجتماع لجنة بناء السلام بمشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والدول الأفريقية الخارجة من النزاعات والدول المانحة والمساعدة لهذه الدول، يأتي في إطار دعم مصر لعملية المراجعة لهيكل الأمم المتحدة لبناء السلام العام القادم 2015 وتعزيز دور اللجنة والتي تجري كل خمس سنوات بهدف مراجعة التقدم المحرز في تنفيذ توصيات لجنة بناء السلام، لاستعادة الأمن والاستقرار في الدول الأفريقية فيما بعد النزاع، من أجل منع عودتها للانزلاق إلى مرحلة النزاع مجدداً.


وقال إن وزارة الخارجية ارتأت تنظيم هذا الاجتماع لأهمية الاستفادة من التجارب الأفريقية في الأمم المتحدة لبناء السلام، مشدداً على أنه حان الوقت للمجتمع الدولي أن يصغي لصوت ورؤية أفريقية بدلاً من فرض أطروحات نظرية تنتهي للاصطدام بأرض الواقع.


يذكر أن مصر ساهمت بدور رئيسي في بلورة سياسات الأمم المتحدة لبناء السلام منذ إنشاء اللجنة عام 2005 وقامت بدعم سياسات الاتحاد الأفريقي لإعادة التنمية فيما بعد النزاعات عام 2006 وساهمت في إطلاق وتفعيل مبادرة التضامن الأفريقي منذ تدشينها عام 2012.