ديوان المحاسبة الليبي (المصدر)
ديوان المحاسبة الليبي (المصدر)
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 17:39

ليبيا: البرلمان يطيح بقيادي إخواني من رئاسة ديوان المحاسبة

24 - القاهرة - خالد محمود

تخلص مجلس النواب الليبي بشكل رسمي، من رئيس ديوان المحاسبة خالد أحمد شكشك، أحد أبرز قيادات تنظيم الإخوان المسلمين في ليبيا، بعدما قرر في جلسة عقدها مساء أمس الأحد، إنهاء خدماته وإقالته من منصبه.

فتح باب الترشيح
وقال المتحدث الرسمي باسم البرلمان فرج أبو هاشم في تصريحات لـ 24، إن القرار تم اتخاذه خلال جلسة عقدها البرلمان مساء أمس الأحد، بمقره المؤقت في مدينة طبرق بأقصى شرق البلاد، مشيراً إلى أنه تم الإعلان عن فتح باب الترشح لاختيار مرشح جديد خلال أسبوع بحلول نهاية الشهر الجاري.

الإخوان ضد الشرعية
وقالت مصادر برلمانية لـ 24 أن مجلس النواب بهذا القرار يكون قد شرع بالفعل في إقصاء أعضاء وقيادات تنظيم الإخوان المسلمين عن كل المناصب المهمة والرئيسية في البلاد بسبب اتخاذهم مواقف وسياسات ضد الشرعية التي يمثلها البرلمان المنتخب والحكومة الانتقالية المنبثقة عنه برئاسة عبد الله الثني.

وكان خالد شكشك، قد أمر في سبتمبر (أيلول) الماضي، بتجميد أرصدة المؤسسات العامة والسيادية للدولة، كما بإيقاف الصرف أو التحويل من الحسابات المصرفية الخاضعة لرقابة الديوان، والمتمثلة في مجلس الوزراء والوزارات وكافة الهيئات والمصالح والمؤسسات والأجهزة العامة والمكاتب التابعة للدولة وما في حكمها.

حزب الإخوان
ويعتبر شكشك قيادياً في حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وهو الممثل السابق عن منطقته زليتن، إبان فترة المجلس الوطني الانتقالي الذي قاد البلاد خلال الإطاحة بحكم معمر القذافي في العام 2011.

ويتخذ تنظيم الإخوان المسلمين الليبية موقفاً مناهضاً للبرلمان الليبي المنعقد في مدينة طبرق والحكومة المنبثقة عنه، وكان عدد من أفراد الجماعة الأعضاء في المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، عادوا إلى العمل بالمؤتمر بدعوة من مليشيات مسلحة، وأنشأوا حكومة موازية لم يعترف بها المجتمع الدولي.