المؤلف أرثر ميلر
المؤلف أرثر ميلر
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 / 20:12

مخطوط لآرثر ميلر يظهر للنور بعد 60 عاماً

24 - إعداد: أحمد ضيف

في بداية الخمسينيات، كتب أرثر ميلر سيناريو بعنوان "الكلبش"، وكان سيناريو فيلم أراد صديقه إليا كازان أن يُشاهد على الشاشة الكبيرة.

بعد ستين عام سيظهر "الكلبش" للنور بعد أن تحول إلى عمل مسرحي على يد رون هوتشينسون

كان السيناريو يدور في بروكلين، وبطله، مارتي فيرارا، يعمل كعامل في الميناء ويناضل ضد المافيات النقابية والموطفين الفاسدين بالميناء.

وبحسب صحيفة ABC الإسبانية، أرسل السيناريو إلى داريل زانوك، رئيس شركة إنتاج 20TH Century fox، الذي أرسله بدوره إلى المباحث الفيدرالية، مرعوباً من الأجواء التي كانت تحيط بالمرحلة.

الخوف من القلاقل
وكانت الإجابة قاطعة: "لن تتمكنوا من عرض الفيلم لأنه قد يثير القلاقل في منطقة بروكلين، ويضاعف الجهودات التي تبذل لمواجهة عواقب الحرب في كوريا".

ولتوقف المشروع، استخدم ميلر جزءاً من سيناريو "الكلبش"، في سيناريو "قانون الصمت" (1954)، وفي عمله "بانوراما من فوق الجسر" (1955).

من سيناريو إلى مسرحية
والآن، وبعد ستين عام، سيظهر "الكلبش" للنور، بعد أن تحول إلى عمل مسرحي على يد رون هوتشينسون، ليعرض بمدينة نورثامبتون البريطانية في الخامس من يونيو(حزيران) المقبل، ليتم ذلك في بدايات الاحتفال بذكرى مئوية ميلر، الذي ولد في نيويورك يوم 17 أكتوبر(تشرين الأول) 1915، لينتقل العرض بعدها إلى ليفربول.

تحويل السيناريو إلى عمل مسرحي استغرق سنوات من العمل، وبرغم لغته السينمائية، إلا أنه يتمتع بالبساطة.

ويقول داكري، مخرج العمل، إن "مارتي من أعظم الشخصيات التي كتبها ميلر"، مضيفاً: "أكثر ما يجذبني في المسرحية أن مؤلفها لديه شعور واضح بكثير من الموضوعات التي لا تزال صالحة حتى اليوم". ومن بينها الانصهار، والنضال من أجل تغيير الأشياء، والهجرة والخيانة، وهي الموضوعات التي يتناولها العمل.