• صورة البروفايل على فيس بوك مع الختم
    صورة البروفايل على فيس بوك مع الختم
  • صورة البروفايل على فيس بوك مع الختم
    صورة البروفايل على فيس بوك مع الختم
  • صورة البروفايل على فيس بوك مع الختم
    صورة البروفايل على فيس بوك مع الختم
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 / 23:31

نشطاء يردون على قانون يهودية الدولة على فيس بوك

24- القدس : علي عبيدات

تداول عشرات النشطاء الفلسطينيون على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صوراً شخصية تحمل ختم صورهم بشعار جديد لإسرائيل صممه فنانان فلسطينيان من المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1948 رداً على قانون يهودية الدولة.

ويضم الشعار الجديد الذي صممه الفنانان الفلسطينيان هيثم تشارلز وسنا جمالية بشكل دائري عبارة "دولة إسرائيل باللغة الإنجليزية" و"مواطن درجة ثانية" باللغة العبرية.

وحول الفكرة قال الفنان هيثم تشارلز لـ 24: "الفكرة جاءت من إحدى الصديقات التي اقترحت أن نعمل شيئاً يسلط الضوء على ضرورة التصدي للقانون الإسرائيلي الجديد الذي يعرف كاسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، فقرننا اختراع هذا الختم".

وقالت الناشطة رنا جبران من حيفا: "إننا جميعاً نضع هذا الشعار، من أجل التصدي لهذا المخطط الإسرائيلي للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، بإمكاننا جميعاً أن نقف ونتصدى بعد أن نسلط الضوء على هذا القانون العنصري".

من ناحيتها أشارت الناشطة بهيرة أبلاسي من مدينة يافا إلى أن وضعها لهذه الصورة الشخصية ما هو إلا تأكيد على وضع المواطنين العرب في "دولة إسرائيل" والذي سيزيد وضعهم سوءاً مع طرح القانون الإسرائيلي بيهودية الدولة.

وأضافت أن الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً "فيس بوك" هي من أجل أن يعلم العالم العنصرية التي تمارسها إسرائيل، ومن أجل تسليط الضوء على هذه القضية.

يذكر أن الكنيست الإسرائيلي يناقش قانوناً يقضي بتعريف إسرائيل في القوانين الأساسية للدولة كدولة قومية للشعب اليهودي.