الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 / 23:16

نشاط مكثف للسيسي في ثاني أيام جولته الأوروبية

القاهرة - عبدالله حماد

أكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية،السفير علاء يوسف، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد عدة لقاءات خلال اليوم الثاني لزيارته لروما، حيث استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي،فابريزيو سيشيتو، واستعرض معه التطورات السياسية التى تشهدها مصر فى ضوء إنجاز استحقاقين رئيسيين من استحقاقات خارطة المستقبل وهما إقرار الدستور والانتخابات الرئاسية.

كما وجه السيسي الدعوة إلى رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الايطالي لزيارة مصر عقب انتخاب مجلس النواب المصري الجديد في الربع الأول من 2015 لتدعيم أواصر الصداقة والتعاون بين المجلسين، وهو ما رحب به سيشيتو.

وأضاف المتحدث الرسمي في بيان له الثلاثاء أن الرئيس المصري عقد بعد ذلك اجتماعين مع كل من مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، جوزيه جرازيانو دا سيلفا، والمدير التنفيذى لبرنامج الغذاء العالمي،إرثرين كوزين، حيث أوضح السيسي خلال لقائه مع مدير عام منظمة الفاو أن مصر تولي اهتماماً خاصاً بالقطاع الزراعي كونه أحد المقومات الرئيسية لنمو الاقتصاد المصري، ومن ثم تتطلع لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي، واللذين من شأنهما الارتقاء بمستوى المواطن المصري البسيط من خلال توفير المواد الغذائية السليمة والصحية بأسعار مناسبة.

ورحب الرئيس المصري بالتعاون القائم بين مصر والمنظمة، ولا سيما الدعم الذى تقدمه في وضع السياسات المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، ودعا المنظمة للقيام بدور محوري في دعم عملية تنفيذ أولويات الإستراتيجية الزراعية المستدامة، بالإضافة إلى زيادة عدد المشروعات التي تقوم المنظمة بتنفيذها في مصر مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى في كافة مجالات التنمية الزراعة والتغذيــة، ولاسيما برامج تطوير نظم الري والصرف، وبرنامج تحسين جودة المحاصيل، والتعاون في مجال الاستزراع السمكي.

ومن جانبه أشاد مدير عام منظمة الفاو بالتعاون مع الحكومة المصرية، واستعرض المشروعات التى قامت المنظمة بتنفيذها خلال الفترة الماضية فى مجالات الصحة الحيوانية ومكافحة مرض أنفلونزا الطيور وتحسين التغذية، بالإضافة إلى إصلاح وتطوير نظم الري في إطار مبادرة المنظمة حول ندرة المياه في الشرق الأدنى. وأكد مدير عام الفاو اعتزامه العمل على زيادة التعاون الفنى مع مصر فى المرحلة القادمة وإيفاد الخبراء المعنيين لمتابعة الموضوعات المختلفة مع الجانب المصري.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي أشاد خلال اجتماعه مع إرثرين كوزين بالمشروعات التى يقوم برنامج الغذاء العالمي بتنفيذها فى مصر، خاصة فى ضوء تأثيرها الإيجابي والمباشر فى مساعدة الفئات الأكثر اِحتياجاً، خاصة النساء والأطفال. وأعرب عن تطلع الحكومة المصرية لتعزيز التعاون مع البرنامج وزيادة الموارد المخصصة لمصر. كما أكد السيسي كذلك على أن موضوع توفير مساعدات الإغاثة للمصريين العائدين من ليبيا يُعد أحد أولويات الحكومة المصرية في هذه المرحلة، معرباً عن الأمل في بدء تنفيذ برنامج المساعدات الطارئ الذي ساهم مكتب البرنامج فى القاهرة في إعداده بهدف تقديم المساعدات الغذائية للمصريين العائدين من ليبيا، ومحاولة إدماجهم فى بعض المشروعات التى يقوم البرنامج بتنفيذها فى مصر.

كما أشاد السيسي بالنجاحات التي حققها برنامج "الغذاء مقابل التعليم" وبدوره الهام في مكافحة ظاهرة التسرب من التعليم، معرباً عن التطلع للمضي قدماً نحو تحقيق مزيد من التقدم في هذا البرنامج، مؤكداً أن هدف الحكومة المصرية في هذا المجال هو إيصال المساعدات الغذائية لطلاب كافة المدارس الحكومية.

وأوضح السفير علاء يوسف أن المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي أشادت بالتعاون القائم مع الحكومة المصرية، مشيرة إلى اعتماد البرنامج على السوق المحلية المصرية في شراء السلع الغذائية التي يوزعها على اللاجئين السوريين. كما أشارت إلى اعتزام البرنامج زيادة عدد الأطفال المصريين المستفيدين برنامج "الغذاء مقابل التعليم" نظراً لأهميته في مكافحة ظاهرة التهرب من التعليم.