لا يجب أن يكون عدد المكونات أكثر من 5
لا يجب أن يكون عدد المكونات أكثر من 5
الأربعاء 26 نوفمبر 2014 / 03:39

5 طرق سهلة تبعد الأطعمة المصنّعة عن غذائك

الأطعمة المصنّعة هي التي تم معالجتها تقنياً لتتغير طبيعتها الأصلية، ولا تقتصر أمثلتها على السجق واللانشون والبلوبيف، هناك المعكرونة والحلوى والكاندي كمثال للأطعمة التي لا تحتوي على بروتين حيواني. تسبب هذه الأطعمة أضراراً صحية، كما يقلل وجودها من الخيارات الغذائية الصحية على مائدتك.

لتحمي نفسك من الأمراض المزمنة ينبغي أن يكون نصف ما تأكل من الخضروات والفواكه

إليك بعض الطرق التي تساعدك على تقليل كمية الأطعمة المصنّعة في غذائك:

التغليف والتعليب. من الناحية المثالية يأتي معظم طعامنا دون تغليف أو تعليب إذا أكثرنا من أكل الفواكه والخضار. عليك أن تقلل المعلبات وأي أطعمة مغلفة في عربة التسوق، قم باختيار ما يباع بحسب الميزان، مثل البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

الحبوب الكاملة. تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف غذائية، ومغذيات هامة من فيتامينات ومعادن. لتكن الأولوية لشراء الأرز البني، والأرز البرّي، والكينوا، والشوفان، والبرغل. بصيغة أخرى الحبوب الكاملة هي التي تحتوي على النخالة قبل أن يتم تجريدها أو تقشيرها.

اطبخ طعامك. بقدر الإمكان احرص على طبخ معظم طعامك. لا يحتاج الأمر مهارات أو تقنيات عالية، يمكنك إعداد شوربة من كثير من الأطعمة، أو سلق البقوليات، أو اتباع وصفات بسيطة لإعداد أطباق شهية.

قراءة ملصق التغذية. يمكنك تجاهل التسميات الدعائية الموجودة على عبوات وأكياس الطعام، لكن لا تهمل أبداً في قراءة المكونات. هناك 3 قواعد سهلة تساعدك على تقييم المكتوب على العبوة:

* أن تكون قادراً على نطق كل الأسماء الموجودة ولا يوجد بينها اسم غريب.

* لا يجب أن يكون عدد المكونات أكثر من 5.

* عندما تشك في الأمر اترك العبوة أو الكيس جانباً وابحث عن شيء آخر.

الفواكه والخضروات. لصحتك يجب أن يكون نصف ما تأكل من الخضروات والفواكه، للحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتقوية المناعة، والحصول على قدر معتدل من السعرات الحرارية يضبط الوزن.