الأربعاء 26 نوفمبر 2014 / 09:47

توجيه اتهامات إلى شخصين في أمريكا بالتخطيط لدعم داعش

وجه ممثلو ادعاء اتحاديون أمريكيون يوم الثلاثاء اتهامات إلى رجلين في مينسوتا بالتخطيط لتقديم دعم لتنظيم داعش المتشدد الذي سيطر على مناطق في سوريا والعراق ونفذ عمليات إعدام مروعة لمدنيين وأجانب.

وأصدر مكتب النائب العام الأمريكي في منيابوليس لائحة اتهام بحق عبدي نور (20 عاماً) وعبد الله يوسف (18 عاماً) تتهمهما بالتورط في مخطط لتقديم دعم مادي للجماعة المتطرفة وتقول إن نور قدم بالفعل مثل هذا الدعم. والرجلان مواطنان أمريكيان من أصل صومالي.

وسيمثل يوسف في وقت لاحق أمام قاضي تحقيقات اتحادي. لكن وثائق للمحكمة قالت إن نور غادر الولايات المتحدة في رحلة إلى مدينة إسطنبول التركية في 29 مايو (أيار) ولم يعد.

ويساور السلطات الأمريكية قلق منذ سنين بشان عدد الشبان الأمريكيين من أصل صومالي الذين يسافرون من منطقة منيابوليس التي توجد بها جالية كبيرة من المغتربين الصوماليين للانضمام الي جماعة الشباب المتشددة التي مقرها الصومال والمرتبطة بالقاعدة.

وقال مسؤول بمكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) انهم بدأوا يرصدون عدداً قليلاً من الأمريكيين من أصل صومالي يسافرون من منطقة منيابوليس إلى سوريا بشكل عام وإلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش بشكل خاص.

وقال جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات هذا الشهر إن وكالته ترصد تحركات حوالي 150 أمريكياً من المعتقد أنهم سافروا إلى سوريا. وقال مسؤول اتحادي إن السلطات تعتقد أن حوالي 12 أمريكياً يقاتلون في صفوف تنظيم داعش.