عقوبة استخدام الرش تصل إلى حجز المركبة بالإضافة إلى 1000 درهم غرامة و12 نقطة مرورية
عقوبة استخدام الرش تصل إلى حجز المركبة بالإضافة إلى 1000 درهم غرامة و12 نقطة مرورية
الأربعاء 26 نوفمبر 2014 / 18:31

24 ينشر كشف مخالفات اليوم الوطني.. والعقوبات تصل إلى حجز المركبات

24 - أبوظبي - هالة العسلي

حصل موقع 24 على كشف المخالفات المرورية المقررة من قبل شرطة أبوظبي، تجاه متجاوزي القانون خلال احتفالات الإمارات باليوم الوطني 43،وضم الكشف 14 مخالفة سيتم من خلالها تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون السير والمرور، والتي يصل بعضها إلى حجز المركبة لمدة 30 يوماً واحتساب 12 نقطة مرورية، وغرامة مالية تبدأ من 200 وتصل إلى 1000درهم.



وأفاد مصدر في الإدارة العامة للتنسيق المروري لـ 24 أن "مخالفات اليوم الوطني تتضمن 14 بنداً تضمنت كافة السلوكيات التي تم رصدها خلال الاحتفالات الوطنية في الشوارع العامة خلال الأعوام السابقة والتي شملت استخدام الرش من قبل سائق السيارة وتصل عقوبتها إلى ألف درهم و12 نقطة مرورية بالإضافة إلى حجز المركبة لمدة 30 يوم".

الرش
وأضاف المصدر أن "استخدام الرش من قبل الركاب ومخالفة إرشاد شرطي المرور تبلغ مخالفتها 400 درهم، بالإضافة لأربع نقط مرورية، ومن المخالفات الخاصة بتزيين السيارات، إدخال زوائد على المركبات تؤثر على الرؤية والسلامة وتتضمن تركيب سارية العلم، وتصل غرامتها إلى 500 درهم".

الخروج من النوافذ
وأشار المصدر إلى أن "تحميل المركبة بعدد ركاب يتجاوز العدد المقرر يأتي ضمن المخالفات أيضاً، وتصل غرامتها إلى 200 درهم و3 نقاط مرورية، والخروج من النوافذ وفتحة السقف وتصل مخالفتها ل 400 درهم و4 نقاط مرورية، وتضمن كشف المخالفات أيضاً تحميل الركاب في غير الأماكن المخصصة للجلوس كصندوق المركبة (البيك أب)، وتصل غرامتها إلى 200 درهم و3 نقاط مرورية وحجز المركبة لسبع أيام".

تزويد
ولفت المصدر إلى أن "كشف المخالفات شمل أيضاً مخالفات تزويد السيارات بالـ ( هدرز - فلتر- دبة صوت) أو إصدار أصوات من المركبة كالمفرقعات وغيرها، وتصل غرامتها إلى 500 درهم وحجز المركبة لـ 30 يوم، بالإضافة إلى تلوين الزجاج الأمامي ونافذة السائق أو وضع شمسية أمامية، وتصل غرامتها إلى 500 درهم وحجز المركبة لـ 30 يوم".

مسيرات عشوائية
وتشمل المخالفات أيضاً الممارسات الاحتفالية التي يقدم عليها الشباب بغرض لفت النظر كالنزول من المركبة بالطريق العام أو ترك المركبة في الطريق ومحركها دائر والوقوف وسط الطريق دون مبرر وتبلغ مخالفتها 500 درهم و4 نقاط مرورية، وإقامة مسيرات عشوائية بغرامة مالية تبلغ 500 درهم.

تغطية اللوحات
كما شددت قائمة المخالفات على عدم إلقاء ورمي المخلفات بالطريق العام خلال الاحتفالات إذ تصل غرامة هذه المخالفة إلى 500 درهم و4 نقاط مرورية بالإضافة إلى حجز المركبة لمدة 30 يوم، ونوهت قائمة المخالفات إلى تغطية أرقام اللوحات الأمامية أو الخلفية بصورة تخفي أرقام اللوحة تماماً وتصل غرامتها لـ200درهم و4 نقاط مرورية.

تفحيص والويلات
وتطرقت قائمة المخالفات المرورية الخاصة باحتفالات اليوم الوطني إلى تفحيص الويلات وقيادة المركبة بصورة تشكل خطراً على الجمهور التي تصل عقوبتها إلى 1000درهم غرامة و12 نقطة مرورية، بالإضافة إلى حجز المركبة لمدة 30 يوم، وتضمنت المخالفات أيضاً غرامة 400 درهم لتغير لون المركبات بشكل كامل وإحداث تغيرات في المركبة بشكل كامل دون الحصول على ترخيص.