الأربعاء 26 نوفمبر 2014 / 19:47

استعراض عسكري في كوريا الشمالية تنديداً بقرار للأمم المتحدة

ذكرت تقارير إخبارية أن الآلاف من مواطني كوريا الشمالية تجمعوا في مسيرة جماهيرية في بيونغ يانغ اليوم تنديداً بقرار للأمم المتحدة يدين أوضاع حقوق الإنسان في الدولة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن نحو مئة ألف شخص تجمعوا في ساحة "كيم إيل سونغ" للتعبير عن رفضهم القرار الذي اتخذته الهيئة الأممية في وقت سابق من الشهر الحالي ودعم موقف لجنة الدفاع الوطني التي تعهدت في وقت سابق "بالانتقام بلا رحمة من الولايات المتحدة وحلفائها".

وأظهرت صور المسيرة على التلفزيون الكوري الشمالي المشاركين وهم يهتفون ضد القرار قائلين إنه "معاد لكوريا الشمالية" وهو "مغالطة سياسية وقحة تهدف إلى تشويه سمعة وكرامة" البلاد.

ونقل تقرير إعلامي عن المشاركين في المسيرة قولهم إن "هذه الخطوة صممت للطمس الكلي لكل شيء عزيز على الجيش والشعب" مضيفين أن "الولايات المتحدة هي الرائدة في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان".

وذكرت تقارير إعلامية أن كبار المسؤولين من الحكومة والحزب الحاكم والجيش شاركوا في الاحتجاج جنباً إلى جنب مع العمال والمزارعين والطلاب.

تقرير الأمم المتحدة
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة ذكرت في مذكرة صادرة يوم الأربعاء الماضي أن لجنة المسائل الاجتماعية والثقافية والإنسانية التابعة لها تبنت مشروع قرار يدعو إلى إحالة انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية بموافقة 111 دولة مقابل رفض 19 أخرى في حين امتنعت 55 دولة عن التصويت.

وجاءت الخطوة بعد أن نشرت لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق تقرير في فبراير (شباط) الماضي اتهمت فيه بيونغ يانغ بالقيام بانتهاكات جسيمة ومنهجية واسعة النطاق لحقوق الإنسان موصية بإحالة هذه الانتهاكات إلى المحكمة الجنائية الدولية.