السفير البريطاني في تونس هميش كويل (أرشيف)
السفير البريطاني في تونس هميش كويل (أرشيف)
الأربعاء 26 نوفمبر 2014 / 18:20

السفير البريطاني في تونس: التزام تونس بالمسار الديمقراطي مثال يحتذى به في المنطقة

رحبت بريطانيا بنجاح أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تجرى في تونس، ووصفها السفير البريطاني في تونس هاميش كويل، بأنها محطة تاريخية.

وقال كويل في بيان له اليوم الأربعاء، "إن هذه الانتخابات تمثل آخر خطوات الانتقال، إلى الديمقراطية الكاملة بعد ثورة 2011 ".

وذكر في البيان الذي أصدره المركز الإعلامي لوزارة الخارحية البريطانية في دبي، أنه أجرى جولة على مراكز الاقتراع والمقار الرئيسية للمراقبين المحليين والدوليين، ويرى أن الانتخابات جرت في أجواء هادئة وإيجابية.

وقال: "تونس حققت تقدماً ملحوظاً في تحوّلها الديمقراطي على مدى السنوات الأربع الماضية، بما في ذلك تبني دستور جديد ومهم للغاية، وإجراء انتخابات تشريعية حرة ونزيهة الشهر الماضي، والآن أول انتخابات رئاسية ديمقراطية في تاريخها".

وأضاف، "هذا التقدم هو شهادة على التزام المجتمع المدني والقادة السياسيين والشعب التونسي للعملية الديمقراطية واعتماد الحوار كحل للخلافات في الرأي" ، معرباً عن إعجابه "بخبرة والتزام وجدّية المراقبين " تماماً كما كانت الحال خلال الانتخابات التشريعية الماضية".

وتابع "أثبتت تونس مرة أخرى أنها نموذج ومثال مميز للتحول الديمقراطي في المنطقة"، لافتاً الى أن المملكة المتحدة دعمت هذه العملية الديمقراطية منذ قيام الثورة، وستواصل القيام بذلك في المرحلة المقبلة".

وفي سياق متصل، أدلى وزير شؤون الشرق الأوسط، توباياس إلوود، بتصريح رسمي، عقب التصويت في الانتخابات الرئاسية التونسية، قال فيه، "إن خروج هذا العدد الكبير من الناخبين، للإدلاء بأصواتهم يعكس مجدداً رغبة الشعب التونسي، بأن يكون له رأي في كيفية إدارة شؤون بلده".

وثّمن الوزير مساهمة المراقبين المحليين والدوليين، بما في ذلك بعثة الاتحاد الأوروبي في مراقبة الانتخابات لإجرائها بنجاح وأمان، معرباً عن تطلعه لإتمام العملية الانتخابية.