داعش يعجز عن الاحتفاظ بمكاسبه الميدانية بعد سيطرته المفاجئة على مساحات واسعة في العراق(أرشيف)
داعش يعجز عن الاحتفاظ بمكاسبه الميدانية بعد سيطرته المفاجئة على مساحات واسعة في العراق(أرشيف)
الأربعاء 26 نوفمبر 2014 / 20:01

العراق: داعش يخسر نصف المناطق التي سيطر عليها منذ يونيو

فشل تنظيم داعش في الاحتفاظ بالمكاسب التي حققها بعد غزوه السريع لمناطق شاسعة وهامة في العراق، بعد الضربات الكثيرة التي تعرض لها والخسائر التي تكبدها في العدة والعتاد والمقاتلين ما أجبره على التخلي عن مناطق واسعة كانت خاضعة لسيطرته منذ يونيو(حزيران) وفق ما أفادت السومرية نيوز في تقرير لها، الأربعاء.

وقال الموقع استناداً إلى التقارير الأمنية العراقية، إن التنظيم فقد في محافظة صلاح الدين، المناطق المحاذية لقضائي بلد والدجيل والضلوعية وسامراء جنوب تكريت، ومناطق أخرى محاذية لقضاء بيجي. ولم ينجح التنظيم حتى الآن في الاحتفاظ إلاّ بمدينة تكريت وقضاء الدور وناحية العلم وقضاء الشرقاط في محافظة في صلاح الدين.

أما في محافظة كركوك، فلا يسيطر التنظيم، إلا على مناطق قريبة من محافظة صلاح الدين المجاورة وخاصة في قضاء الحويجة وقضاء الدبس وصولاً إلى ناحية داقوق.

أما في محافظة ديالى، فلا يحتفظ التنظيم إلا بمناطق قليلة في الشمال الشرقي للمحافظة بعد آخر خسائره في ناحيتي السعدية وجلولاء ومواصلة القوات المسلحة والميليشيات المختلفة التقدم في المحافظة.

الحسم في الرمادي
وفي محافظة الأنبار، يخوض التنظيم أهم حروبه في مدينة الرمادي مركز المحافظة، التي يحاول الاحتفاظ بالأجزاء التي وقعت سابقاً في يده، إلى جانب كامل مدينة الفلوجة وأجزاء من قضاء هيت وراوة وعانة وقرى الوس وقضاء القائم، بعد تحريرالمناطق الأخرى.

أخيراً وفي محافظة نينوى التي سيطر عليها منذ 10 يونيو(حزيران) فلا يسيطر التنظيم بشكل كامل إلا على مدينة الموصل عاصمة المحافظة وقضاء تلعفر غربها، وسنجار، وناحية ربيعة على الحدود العراقية السورية وأجزاء من سهل نينوى، بعد أن خسر مواقع كثيرة فيها مثل زمار غرب الموصل وعدد من المناطق الأخرى في سهل نينوى.