عناصر حوثية في مركبة أما منزل الزعيم القبلي الشيخ صادق الأحمر (رويترز)
عناصر حوثية في مركبة أما منزل الزعيم القبلي الشيخ صادق الأحمر (رويترز)
الخميس 27 نوفمبر 2014 / 10:20

اليمن: هادي يتلقى نحو 300 ألف طلب تجنيد

تنهال الطلبات على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بتجنيد أعداد كبيرة من أبناء المناطق في القوات المسلحة والأمن اليمنية، وذلك بعد أن وعدت مؤسسة الرئاسة باستيعاب عشرات الآلاف من المسلحين الحوثيين في قوام قوات الجيش والأمن.

وطالب رئيس الحراك التهامي السلمي، العميد خالد خليل، الرئيس هادي بتجنيد شباب من أبناء إقليم تهامة أسوة بمطالب "أنصار الله" الحوثيين، بتجنيد ما لا يقل عن 95 ألفاً من أنصارهم.

وقال خليل لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم الخميس، إنهم يطالبون بتجنيد ما لا يقل عن 100 ألف شاب من أبناء المنطقة في الجيش والأمن، على اعتبار أن تهامة تمثل ما نسبته 20% من نسبة السكان في اليمن وترفد خزينة الدولة بنسبة 70% من الموارد، حسب قوله.

وأضاف رئيس الحراك التهامي أنه "تنفيذاً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني يتطلب جبر الضرر لما تعرضت له تهامة من تهميش وإقصاء وحرمان، خلال العقود الماضية، في ظل الأنظمة المتعاقبة، حيث إن أبناء تهامة المنتسبين للقوات المسلحة والأجهزة والأمن أعدادهم قليلة جدا مقارنة بما تحظى به بعض المحافظات من نسب كبيرة".

وطالب أبناء إقليم سبأ (مأرب والجوف) الرئاسة اليمنية وقيادة القوات المسلحة والأمن باستيعاب وتجنيد نحو 85 ألف شخص من أبناء الإقليم في الجيش والأمن، وبالأخص من أبناء محافظة مأرب النفطية الهامة، والتي لا يصل عدد سكانها إلى 300 ألف نسمة.

وجاءت هذه المطالب المتصاعدة باتجاه المشاركة الواسعة في الجيش اليمني وقوات الأمن، بالتزامن مع قرارات اتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي، بإعادة واستيعاب آلاف العسكريين والمدنيين من أبناء الجنوب في المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية، في إطار معالجة "القضية الجنوبية"، كما تأتي هذه المطالب في وقت يعاني الاقتصاد اليمني وضعاً صعباً، حيث لا تستطيع الحكومة الإيفاء بمعظم التزاماتها المالية لموظفيها.