ضحايا المجزرة المرتكبة بالرقة (رويترز)
ضحايا المجزرة المرتكبة بالرقة (رويترز)
الخميس 27 نوفمبر 2014 / 11:19

الولايات المتحدة تندد بالغارات الجوية "المروعة" في الرقة

نددت الولايات المتحدة اليوم الخميس، بالغارات الجوية "المروعة" التي شنها طيران النظام السوري على مدينة الرقة، وأسفرت عن مقتل نحو مئة شخص متهمة دمشق بارتكاب "مجزرة متواصلة".

وقتل ما لا يقل عن 95 شخصاً في أعنف غارات تشنها طائرات النظام السوري، على مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش.

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بالغارات، متهمة نظام الرئيس بشار الأسد، بأنه لا يقيم أي اعتبار للحياة البشرية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي في بيان "نشعر بالهول حيال التقارير التي تفيد بأن الغارات الجوية التي شنها نظام الرئيس السوري بشار الأسد أمس الأربعاء، في الرقة، أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين ودمرت مناطق سكنية".

وأضافت أن "المجزرة المتواصلة التي يرتكبها نظام الأسد بحق مدنيين سوريين، تفضح بشكل أكبر، قلة اعتباره المشينة للحياة البشرية"، وأكدت أن الأسد فقد شرعيته ويتوجب محاسبته على أفعاله.

وصرحت "قلنا بوضوح إن الأسد فقد منذ فترة طويلة أي شرعية لممارسة الحكم، وإنه ينبغي محاسبة النظام السوري على وحشيته وفظاعاته بحق الشعب السوري".

كما نددت بساكي بالتجاوزات المتواصلة التي يرتكبها النظام السوري، على صعيد حقوق الإنسان، وانتهاكاته للقانون الدولي متهمة دمشق بارتكاب "جرائم قتل واحتجاز رهائن واختفاءات قسرية وتعذيب واغتصاب وعنف جنسي، واستخدام براميل متفجرة بشكل عشوائي".

وشكلت الولايات المتحدة ائتلافاً يضم أكثر من ستين بلداً، لشن حملة ضد تنظيم داعش، الذي سيطر على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.