السيسي خلال اللقاء (المصدر)
السيسي خلال اللقاء (المصدر)
الخميس 27 نوفمبر 2014 / 17:39

السيسي يؤكد اهتمام بلاده بقطاع الطاقة

24 - القاهرة - عبدالله حماد

واصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نشاطه اليوم الخميس، لليوم الثالث من زيارته إلى فرنسا، حيث التقى نائب رئيس مجلس إدارة شركة "توتال" للنفط والمحروقات.

وكشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، في بيان حصل 24 على نسخة منه، بأن اللقاء شهد حرصاً من الجانب الفرنسي على العمل والاستثمار في السوق المصرية، حيث تعد مصر الأولى على مستوى أفريقيا، من حيث حجم أعمال شركة "توتال" واستثماراتها، والثالثة على مستوى العالم بعد كل من ألمانيا وفرنسا.

وأضاف أن الرئيس المصري أكد على الاهتمام الذي توليه مصر لقطاع الطاقة، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد عليها في مصر، سواء للوفاء بالاحتياجات والاستخدامات اليومية للمواطنين، أو لقطاع الصناعة الذي سيشهد تقدماً في المرحلة المقبلة.

وأشار السيسي، أن مصر حريصة على تنويع وإثراء مزيج الطاقة لديها، بحيث تتم زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، لموازنة الطلب المتزايد على المحروقات، فضلاً عما توفره المصادر المتجددة من حفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

أهمية الاستثمار في مصر
من جانبه، أوضح نائب رئيس مجلس إدارة شركة "توتال" أن بلاده مهتمة بالاستثمار في مصر، وتحتل المركز الرابع بين الشركات العاملة في مصر في مجال توزيع النفط والمحروقات والتنقيب عنها، مؤكداً اعتزام الشركة تكثيف أعمالها في مصر خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في مجال التنقيب عن النفط واستخراجه.

كما أشاد بالإجراءات والقرارات الاقتصادية التي تمت مؤخراً، لاسيما تلك المتعلقة بترشيد الدعم المقدم لقطاع الطاقة لعلاج الخلل في هيكل الدعم وأسعار الطاقة، وهو الأمر الذي من شأنه تشجيع الاستثمار في مجال الطاقة في مصر.

وأضاف أن شركة "توتال" مهتمة كذلك بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، موضحاً أنها تمتلك 60 % من أسهم واحدة من كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة الشمسية.

وذكر المتحدث الرسمي، أن السيسي استعرض العديد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي يجرى تنفيذها حالياً في مصر أو التي يتم الإعداد لها، لاسيما مشروع شبكة الطرق القومية الذي يستهدف إضافة وتطوير 3200 كيلومتر من الطرق الممهدة، وهو الأمر الذي يمثل فرصاً واعدة لشركة "توتال" لإقامة محطات الخدمة والإمداد بالوقود على هذه الطرق.