جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
الخميس 27 نوفمبر 2014 / 20:04

"الشيوخ الفرنسي" يشيد بخطوات مصر على صعيد الإصلاح السياسي والاقتصادي

24 - القاهرة: عبدالله حمّاد

واصل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، سلسلة لقاءاته الناجحة في فرنسا، حيث قام اليوم الخميس بزيارة مجلس الشيوخ الفرنسي، حيث كان في استقباله رئيس المجلس، جيرار لارشيه، وعدد من الأعضاء، وتم عقد جلسة مباحثات تناولت مجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود التي تقوم بها مصر من أجل تحقيق الاستقرار السياسي ووضع أسس ثابتة لنظام ديمقراطي مستقر، وذلك من خلال استكمال خارطة المستقبل التي توافق عليها الشعب المصري، والتي بدأت بإقرار الدستور في يناير(كانون الثاني) 2014 مروراً بالاستحقاق الثاني.

أعرب رافاران عن سعادته بقيام مصر بتصحيح مسارها الديمقراطي من خلال ثورة 30 يونيو واستعادتها لدورها الفاعل في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية

وقال المتحدث باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيان حصل 24 على نسخة منه، بأن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي أشاد بالخطوات التي اتخذتها مصر على صعيد الإصلاح السياسي والاقتصادي، مؤكداً دعم فرنسا الكامل لها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك في منطقة الساحل والصحراء، وجهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وأكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي على تطلعه لإقامة علاقات تعاون بين مجلس الشيوخ الفرنسي ومجلس النواب المصري الجديد، بعد انتخابه في الربع الأول من العام 2015.

واستقبل السيسي في وقت لاحق رئيس الوزراء الأسبق، ورئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ، جون بيار رافاران، حيث وجه له الرئيس التهنئة لفوز حزبه بالأغلبية في مجلس الشيوخ، خلال انتخابات التجديد النصفي للمجلس.

وأعرب السيسي عن تطلع مصر لتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين، وتنسيق المواقف بينهما حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، موجهاً الدعوة للسيد رافاران لزيارة مصر، بمجرد تشكيل مجلس النواب الجديد.

ومن جانبه، أعرب رافاران عن سعادته بقيام مصر بتصحيح مسارها الديمقراطي من خلال ثورة 30 يونيو، واستعادتها لدورها الفاعل في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وكذلك على المستوى الدولي، مؤكداً على أن المجتمع الدولي بحاجة إلى مصر كمحور للتوازن ودولة رائدة، تساهم بفعالية في إيجاد حلول للقضايا الدولية.