الجمعة 28 نوفمبر 2014 / 10:18

مسؤولون أكراد: بغداد تعرقل تسليح قواتنا لمواجهة داعش

قال مسؤولون أكراد إن الحكومة العراقية تواصل عرقلة وصول المساعدات العسكرية إلى أربيل، وبينوا أن بغداد تمنع تسليح قوات البشمركة بالأسلحة الثقيلة والضرورية لمواجهة تنظيم داعش.

وقال الفريق الركن رئيس أركان قوات البشمركة جمال محمد، أن "عرقلة الحكومة العراقية لتسليح البشمركة تتمثل بهبوط الطائرات التي تنقل المساعدات العسكرية إلى كردستان في بغداد، وهذا يؤدي إلى تأخير وصول ما تحتاجه قوات البشمركة في حربها ضد داعش"، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

وعن المساعدات العسكرية العراقية، أوضح محمد: "لم أسمع بتقديم بغداد الأسلحة لإقليم كردستان في الحرب ضد داعش، بغداد لم تتصرف وتتعاون مع كردستان حسب المطلوب، وأتصور أنها أرسلت كميات قليلة من الأعتدة فقط".

من جهته، قال عضو لجنة البشمركة دلير مصطفى في برلمان إقليم كردستان، إن "هبوط الطائرات العسكرية في بغداد ومطابقتها من قبل الحكومة العراقية مع قائمة الأسلحة التي على متنها، يؤخر إيصال هذه الأسلحة إلى يد البشمركة التي تخوض معارك مستمرة ضد داعش في كافة المحاور، الإقليم طلب من بغداد أن تأتي لجنة المطار التي تطابق الأسلحة إلى أربيل، لتفتش الطائرات هنا، لكنها مصرة على هبوط هذه الطائرات في بغداد، وهذا يؤثر كثيراً على المعارك".

وتابع أن "البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي الآن يناقشان كيفية إيصال الأسلحة إلى إقليم كردستان بشكل مباشر دون العودة للحكومة العراقية، للإسراع في خطط مواجهة داعش والقضاء عليه في أسرع وقت ممكن، لذا نتمنى أن تثمر هذه الجهود قريباً".