الجمعة 28 نوفمبر 2014 / 11:09

حزب الله يوفد مقاتلين لمساندة "الحوثي" في اليمن

أكدت معلومات موثوقة وصول خبراء عسكريين تابعين لحزب الله اللبناني إلى العاصمة اليمنية صنعاء، وتوجههم إلى محافظة صعدة لدعم الحوثيين، ومنها إلى مأرب والبيضاء، قبيل مواجهات محتملة مع قبائل مأرب، وفقاً لما ذكرته صحيفة الوطن السعودية اليوم الجمعة.

وأثارت أخبار إرسال الحزب خبراء عسكريين إلى اليمن، ردود أفعال واسعة في الشارع اللبناني، إذ اعتبر العديد من المحللين السياسيين أن هذه الخطوة تأتي في سياق مساعي الحزب لدس أنفه في شؤون الدول الأخرى، وجر المزيد من المشكلات للحكومة اللبنانية.

وقال الكاتب والمحلل السياسي صلاح تقي الدين: إنه "بغض النظر عن الأوضاع الداخلية في اليمن، ومن دون الدخول في تفاصيل الحرب الأهلية التي يبدو أن شرارتها انطلقت، إلا أن رصد خبراء من الحزب في العاصمة اليمنية صنعاء، يؤكد أن حزب الله لبّى نداء الحوثيين قليلي الخبرة في كيفية إدارة المعارك الداخلية، وهو النطاق الذي تمرّس فيه الحزب في لبنان وسوريا والعراق".

ولفت إلى أنه يجب ألا يغيب عن البال، أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله، جاهر وفاخر بأنه "جندي في جيش ولاية الفقيه"، وبالتالي فمن هذا الموقع يبدو أن الأوامر العليا التي تلقّاها من طهران، دفعته إلى الطاعة وإرسال خبرائه لمساعدة الحوثيين.

ولم يستغرب تقي الدين أن يتغاضى الحزب عن كل هذه النداءات، وتابع: "حزب الله وقّع على طاولة الحوار الأخيرة التي عقدت برئاسة الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، وعلى ما عرف بإعلان بعبدا الذي ينص على نأي لبنان بنفسه عن كل الصراعات الإقليمية، وبعد أن أصبح هذا الإعلان وثيقة عربية ودولية، عاد الجزب ليلغي الاتفاق قبل أن يجف حبر توقيعه، لأن أوامر إيران نصّت على استمرار تورّطه في سوريا والعراق، والآن في اليمن".