الجمعة 28 نوفمبر 2014 / 12:09

أمريكا تحذر مواطنيها من ركوب الطائرات العابرة فوق سوريا

حذرت وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين من ركوب أي طائرة مدنية تعبر الأجواء السورية، حسبما أكدت متحدثة باسم السفارة الأميركية في بيروت.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الجمعة، جاء هذا التحذير بعد نحو شهرين، من منع الولايات المتحدة لطائراتها المدنية من عبور الأجواء السورية والعراقية، مما أثار مزيداً من المخاوف حول سلامة الطيران المدني، فوق المنطقة المشتعلة منذ عام 2011، وتساؤلات حول ما إذا كانت واشنطن تملك معلومات، عن سيناريو لاستهداف طائرات مدنية في المجال الجوي السوري، على غرار عملية إسقاط الطائرة الماليزية فوق الأراضي الأوكرانية.

ورغم أن مسؤولة الإعلام والثقافة في السفارة الأميركية ببيروت، روبن هولز هاور، قالت إن التحذير روتيني ولا يوجد أي شيء محدد، يفيد بقرب وقوع هجمات، فإن رفع حالة التحذير إلى حد عدم ركوب الطائرات المدنية في المجال الجوي السوري يرفع من المخاطر المحيطة بالمجال الجوي السوري، الذي لا يزال نشطاً جداً، خلافاً لمطارات سوريا التي توقف معظمها عن العمل، وانخفضت حركة بقيتها إلى الحد الأدنى.

ورغم أن العديد من الدول أوقفت استعمال المطارات السورية، فإن ثمة حركة طيران نشطة جداً في الأجواء السورية، من بينها 20 رحلة داخلية يومية لشركة الطيران السورية التي تتنقل بين دمشق واللاذقية والقامشلي وحلب. كما أن هناك 12 رحلة يومية على الأقل لشركة "طيران الشرق الأوسط" اللبنانية، التي تستعمل المجال الجوي السوري في 40 % من رحلاتها اليومية، كما أكد نقيب الطيارين اللبنانيين فادي خليل.