وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي (أرشيف)
وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي (أرشيف)
الجمعة 28 نوفمبر 2014 / 15:00

سوريا تطالب أمريكا بتوجيه اللوم إلى "داعش" وتنفي استهداف المدنيين

رفضت سوريا الاتهامات الأمريكية التي وصفتها بـ "المفبركة"، بأن قواتها تستهدف المدنيين في الغارات الجوية التي تشنها، وقالت، "إن واشنطن ستفعل خيراً إذا وجهت لومها لمقاتلي تنظيم الدولة اللا-إسلامية المتشدد الذين ذبحوا مواطنين أمريكيين".

وقالت الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء أنها "روعت" من قيام قوات الحكومة السورية بقصف محافظة الرقة، وأوردت أنه أدى إلى مقتل عشرات المدنيين ودمر مناطق سكنية.

الزعبي: الجيش السوري لا يستهدف المدنيين
ونقلت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) عن  وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، قوله في ساعة متأخرة من الليل، "إن الجيش العربي السوري لا يستهدف المدنيين ولن يفعل".

وأضاف، "واشنطن تستقي معلوماتها من "منظمات ارهابية" تعمل في سوريا، مثل الدولة اللا-إسلامية وجبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا".

مجزرة الرقة
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، "إن غارات القوات الحكومية السورية على محافظة الرقة، يوم الثلاثاء قتلت 95 مدنياً".

ومحافظة الرقة هي معقل تنظيم الدولة اللا-إسلامية المتشدد، الذي يسيطر على مساحات كبيرة من سوريا والعراق.

ويشن السلاح الجوي السوري، وقوات تقودها الولايات المتحدة غارات جوية داخل سوريا، في حملتين منفصلتين، ويقول كل جانب، إنه يستهدف الجماعات الاسلامية المتشددة.

الزعبي: على أمريكا احترام ضحاياها
ونقلت الوكالة عن الزعبي قوله، "كان أولى للخارجية الأمريكية، أن تحترم أرواح الضحايا الأمريكيين على أيدي ارهابيي تنظيم داعش، وألا توجه الاتهامات المفبركة إلى الدولة السورية، التي تواجه الإرهاب منذ سنوات، بينما تكتفي بعض الدول بالفرجة والبعض الآخر شريك متورط في دعم الارهاب."

وتصف حكومة الرئيس السوري بشار الاسد، كل المعارضين لحكمه، بأنهم "متطرفون".

وقال الزعبي، "إن دعم الحلول السياسية يتعارض مع دعم الإرهاب كلياً، وعلى الجميع أن يختاروا أحد الخيارين، إما الإرهاب وداعش والنصرة وغيرهم، وإما مواجهة الإرهاب."

أمريكا وقطر تدرب المعارضة السورية
وساندت الولايات المتحدة قوات المعارضة السورية، وتريد أن تدرب بعضها وتسلحها حتى تتصدى للدولة اللا-إسلامية، وقالت مصادر، إن قطر بها معسكر لتدريب قوات للمعارضة.