الجمعة 28 نوفمبر 2014 / 23:09

بالفيديو| علي بن تميم: زيارة محمد بن زايد للدوحة رسالة تاريخية شكلاً ومضموناً

قال رئيس تحرير موقع 24 الإخباري، د. علي بن تميم، في مداخلة له مع نشرة "علوم الدار" الإخبارية على فضائية أبوظبي، تعقيباً على زيارة ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى الدوحة، إن "الزيارة تأتي قبل أسبوعين من القمة الخليجية، وتأتي أيضاً بعد أسبوعين من قمة الرياض"، مضيفاً أنها "تعطي دلالة واضحة بأن قطار المصالحة يمضي نحو عودة العلاقات الخليجية – الخليجية".

وأكد د. علي بن تميم في هذا الصدد أن "قمة الرياض، لم تكن حبراً على ورق، أو مجاملات، بل حصيلة وعي قادة الخليج بخطورة المرحلة التي تمر بها المنطقة"، مشدداً على ضرورة أن تتبع المصالحة كما قال ملك المملكة العربية السعودية "خطوات عملية تضمن عدم عودة الخلافات".

وأضاف "من وجهة نظري، فإن زيارة سمو ولي عهد أبو ظبي، حفظه الله، لأمير قطر، ليست خطوة عملية فحسب، بل محطة رئيسية لقمة الرياض، ورسالة تاريخية شكلاً ومضموناً، تعكس الرغبة بطي صفحة الماضي، والانتقال إلى العمل الخليجي، وتلخص حكاية أربع سنوات حاول فيها الإسلام السياسي بمسمياته المختلفة إحداث الفرقة والشقاق داخل المكون الخليجي، وزرع خلايا إرهابية لزعزعة الاستقرار، لكنه وكما يبدو للجميع باء بالفشل الذريع، فدول الخليج محكومة بالاتفاق والتعاون والتوافق والعمل المشترك تحقيقاً لتطلعات شعوبها".

ورأى رئيس تحرير 24 الإخباري أن "الزيارة بعثت الأمل، وأحيت التفاؤل ودفقت الطموح، وطوت تلبية سمو ولي العهد الشيخ محمد بن زايد لدعوة أمير قطر صفحة من الخلاف، وستكون القمة في الدوحة معبِّرة عن طموح الخليجيين وستزيد اللحمة بين أبناء المنطقة، بل النظر إلى السنتين الماضيتين يقودنا جميعنا إلى القول إن الإمارات وقطر قد حققتا إنجازات كبيرة، فالإمارات نجحت باستضافة اكسبو 2020، وقطر نجحت باستضافة كأس العالم 2022، وهذا يؤكد أن دول الخليج قادرة على خدمة شعوبها وتعزيز مكانتها الدولية، دون الحاجة إلى ركوب موجة الإرهاب والتطرف الذي رأينا أين قاد بعض دول المنطقة".

وختم د. علي بن تميم بالقول: "القمة الخليجية لن تحقق شيئاً دون وحدة الكلمة، كما قال سمو ولي العهد حفظه الله. ودول مجلس التعاون لن تكون ذاهبة إلى الطريق الصحيح دون التكاتف، لكننا جميعنا متفائلون فقد عبر سمو ولي العهد الشيخ محمد بن زايد عن سعادته لنتائج اللقاء مع أمير قطر".