تجدد الاشتباكات في هونغ كونغ (أرشيف)
تجدد الاشتباكات في هونغ كونغ (أرشيف)
السبت 29 نوفمبر 2014 / 09:02

تفجر الاشتباكات بين الشرطة ومحتجين في هونغ كونغ

اشتبك آلاف من الناشطين المطالبين بالديمقراطية مع الشرطة في منطقة مونغ كوك، في هونغ كونغ، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، في محاولة لاستعادة جزء من أكبر مواقع الاحتجاج في المدينة.

وبعد مواجهة سادها التوتر لساعات، تفجرت حالة من الفوضى بعد أن هاجم مئات من أفراد شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين بالهراوات ورذاذ الفلفل وطرحت عدداً منهم على الأرض.

وجاءت هذه التوترات الجديدة في الوقت الذي تناضل فيه السلطات منذ أشهر للتوصل لحل لأخطر أزمة حكم في تلك المستعمرة البريطانية السابقة منذ عودتها للحكم الصيني عام 1997.

ويسود توتر على مدى ثلاث ليالي على التوالي، منذ تطهير الشرطة السريع والمفاجئ لمخيم الاعتصام الرئيسي في مونغ كوك يوم الأربعاء، والذي أدى لاعتقال أكثر من 100 شخص من بينهم الزعيمان الطلابيان جوشوا وونغ وليستر شوم.

وحذرت منظمة العفو الدولية أمس الجمعة الشرطة من اللجوء للقوة المفرطة بعد أن قال كل من وونغ وشوم إنه تعرض للضرب أثناء اعتقاله. وقال عدة صحافيين إنهم تعرضوا أيضاً لمعاملة عنيفة مما دفع جمعية الصحافيين في هونغ كونغ إلى تقديم شكوى رسمية كما أنها تعتزم تقديم احتجاج اليوم السبت.

ويطالب المحتجون ومعظمهم من الطلاب بالديمقراطية الكاملة في هونغ كونغ. ويدعون أيضاً إلى استقالة حاكم هونغ كونغ ليونغ تشون ينغ بعد أن استبعدت بكين في أغسطس (آب) إجراء انتخابات حرة لاختيار زعيم هونغ كونغ المقبل في 2017 على الرغم من الوعود الدستورية التي أعلنتها الصين بالسماح بحق الاقتراع الشامل في نهاية المطاف في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 7.3 مليون نسمة.

وتحكم الصين هونغ كونغ بموجب صيغة "بلد واحد ونظامان"، والتي تسمح لهونغ كونغ بقدر من الحكم الذاتي وبحريات لا تتمتع بها باقي المناطق الصينية مع منح حق الاقتراع كهدف نهائي.