السبت 29 نوفمبر 2014 / 09:43

ليبرمان يدعو إلى طرد عرب إسرائيل عبر "حوافز اقتصادية"

اقترح وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الجمعة على الدولة العبرية أن تقدم "حوافز اقتصادية" لتشجيع عرب إسرائيل على ترك البلاد والانتقال للعيش في دولة فلسطين المستقبلية.

وقال ليبرمان في وثيقة رسمية لحزبه "اسرائيل بيتنا" إن عرب إسرائيل "الذين يقررون أن هويتهم فلسطينية بإمكانهم التنازل عن جنسيتهم الإسرائيلية ويصبحوا مواطنين في دولة فلسطين المستقبلية".

وأضاف أن "على دولة إسرائيل أن تشجعهم كذلك على القيام بذلك من خلال نظام حوافز اقتصادية".

وجاء في نص البيان أنه لا يمكن ضمان سلام مستقل إلا من خلال "اتفاق سلام" مع دول عربية و"تبادل الأراضي والسكان من عرب إسرائيل".

وصرح ليبرمان مراراً عبر السنوات أن أي خطة سلام إقليمية شاملة يجب أن تشتمل على تبادل السكان لضمان "أقصى درجات الفصل" بين اليهود والعرب في إسرائيل.

ويبلغ عدد عرب اسرائيل 1,7 مليون شخص أي أكثر من 20 بالمئة من سكان إسرائيل، وهم الفلسطينيون وأحفادهم الذين بقوا في البلاد بعد إقامة دولة إسرائيل في 1948.

ونادى ليبرمان مراراً بسحب جنسية عرب إسرائيل الذين لا يدينون بـ "الولاء" بشكل كاف للدولة، ودعا نواب الكنيست العرب الشهر الماضي إلى الخروج من النظام السياسي الإسرائيلي.

وقدم حزبه عبر السنوات مجموعة من القوانين التي تمكن المحاكم من سحب الجنسية من أي شخص يدان بالخيانة أو منع الأشخاص الذين لم يؤدوا الخدمة العسكرية أو عملوا في الوظائف الحكومية من أن يصبحوا أعضاء في البرلمان وهو ما اعتبر استهدافاً للاقلية من عرب إسرائيل.

والأحد وافقت الحكومة الإسرائيلية على مشروع ينص على تغيير تعريف إسرائيل كدولة "يهودية وديموقراطية" لتصبح "الدولة القومية للشعب اليهودي" في القانون الأساسي، وهو بمثابة دستور.