الأربعاء 17 ديسمبر 2014 / 11:30

صحف القاهرة: اعترافات الإخوان بقضية "التخابر" وعلاقات "أخوية" مع جنوب السودان

24- القاهرة - أمل القاضي

التقى وزير الري المصري برئيس جنوب السودان، في ختام زيارته الأخيرة إلى جوبا، لتفعيل اتفاقية التعاون المشترك، التي يجري وضع الشروط المرجعية لها، فيما اعترف المتهم الثالث في قضية التخابر، المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، بالحصول على مستندات ووثائق سرية تتعلق بالأمن القومي.

ووفقاً لما أوردته بعض الصحف المصرية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، فإن إدارة السجون أعلنت جميع المحبوسين احتياطياً منذ فترة، بضرورة تقديم طلبات بالرغبة في أداء امتحانات نصف العام.

العلاقات الأخوية
أبرزت صحيفة "المصري اليوم"، لقاء وزير الري برئيس جنوب السودان المقرر له اليوم في ختام زيارة الأخير إلى جوبا، وذلك لتفعيل اتفاقية التعاون المشترك، والتي يجري وضع الشروط المرجعية لها، إذ عقد الوزير عدة لقاءات مع وزراء في حكومة دولة الجنوب.

واستعرض في الاجتماع الموسع مع وفد الحكومة الجنوبية تطورات علاقات التعاون والشراكة وسبل تفعيل الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس جنوب السودان لمصر مؤخراً.

اعترافات الاخوان
استعرضت صحيفة "اليوم السابع"، اعتـراف المتهم الثالث في قضية التخابر الكبرى، بالحصول على مستندات ووثائق سرية تتعلـق بالأمن القومي، من محررة شبكة "رصد" الإخوانية المتهمة أسماء الخيب، قبل إرسالها إلى مخابرات دولة أخرى.

وقال منتج الأفلام الوثائقية إنه حصل على المستندات في حقيبة وصفها بـ"المصيبة السوداء"، مؤكداً أن الحقيبة حوت تقارير مخصصة للعرض على رئيـس الجمهورية الأسبق محمد مرسي، تتضمن معلومات تفصيلية عن تسليح الجيش المصري وعـدد القوات المسلحة في سيناء وطريقـة تسليحها، وأماكن تمركزها.

قرار الداخلية
على صعيد آخر، ذكرت صحيفة "الوطن"، قرار وزير الداخلية محمد إبراهيم، السماح للطلبة المحبوسين على ذمة القضايا، بأداء امتحانات نصف العام الدراسي الحالي، وسيقوم قطاع مصلحة السجون بالتنسيق مع الجامعات، لقيام الطلبة بأداء الامتحانات في لجان خاصة حرصاً على مستقبلهم.

روابط قوية
من جانب آخر، تناولت صحيفة "الشروق"، استئناف السفارة البريطانيّة في القاهرة، خدماتها العامة، إذ أكدت أنه بعد حلّ المسائل الأمنية المتعلقة بمبنى السفارة بالتعاون مع الحكومة المصرية.

وأكد وزير الخارجيّة البريطاني فيليب هاموند، إن "آلاف من السياح البريطانيين سيتوجهون إلى مصر في عيد الميلاد للاستمتاع بالشمس".