هولندا تحاكم نائباً مناهضاً للإسلام بسبب تصريحات ضد المغاربة (الحياة اللندنية)
هولندا تحاكم نائباً مناهضاً للإسلام بسبب تصريحات ضد المغاربة (الحياة اللندنية)
الخميس 18 ديسمبر 2014 / 16:22

هولندا تحاكم نائباً مناهضاً للإسلام بسبب تصريحات ضد المغاربة

أعلنت النيابة العامة الهولندية، اليوم الخميس، أن النائب اليميني المناهض للإسلام غيرت فيلدرز، سيحاكم بتهمة "التحريض على الكراهية" العرقية، بعد دعوته في مارس (آذار) الماضي، إلى وجود "عدد أقل من المغاربة" في هولندا.

وجاء في بيان أن "النيابة العامة في لاهاي ستقاضي فيلدرز، بتهم إهانة مجموعة استناداً إلى العرق والتحريض على التمييز والكراهية".

وأضاف أن "السياسيين يمكنهم الذهاب بعيداً في تصريحاتهم، بفضل حرية التعبير، لكن هذه الحرية تتوقف عند حدود منع التمييز".

وتستند القضية إلى تصريحات أدلى بها فيلدرز، في تجمع في 19 مارس (آذار) الماضي بعد انتخابات محلية، إذ سأل أنصاره إن كانوا يريدون عدداً "أقل أو أكثر من المغاربة في مدينتكم وفي هولندا؟"، وعندما رد الحشد: "أقل! أقل!"، قال فيلدرز مبتسماً: "سنعمل على تنظيم ذلك".

وأدى هذا التصريح الى رفع 6400 شكوى قضائية في أنحاء هولندا، فيما تصاعدت الانتقادات حتى من ضمن حزب فيلدرز (الحزب من أجل الحرية)، الذي يتصّدر استطلاعات الرأي في البلاد.

ويعرف عن فيلدرز تصريحاته النارية المناهضة للإسلام، ففي الماضي قارن النائب المثير للجدل القرآن الكريم، بكتاب مذكرات هتلر "كفاحي"، واصفاً الإسلام بأنه "دين فاشي".

وفي 2011، برّأت محكمة فيلدرز من تهمة الإدلاء بتصريحات تحض على الكراهية، باعتبار أنه استهدف ديناً، وهو أمر تجيزه قوانين حرية التعبير في هولندا، وليس مجموعة أثنية محددة.