الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
الخميس 18 ديسمبر 2014 / 16:41

عباس: مشروع قرارنا لمجلس الأمن يتطلب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي قبل نهاية 2017

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس، أنه تم أمس الأربعاء طرح مشروع قرار فلسطيني على مجلس الأمن الدولي لطلب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية قبل نهاية 2017.

وقال عباس، لدى افتتاحه اجتماعاً للقيادة الفلسطينية في رام الله، إن مشروع القرار يقوم على كل ما جاء بقرار الاعتراف بدولة فلسطين الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2012 وتضمن ترقية مكانة فلسطين إلى صفة دولة مراقب غير عضو.

وذكر أن مشروع القرار يؤكد على حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، وأن تكون القدس عاصمة لدولتين بحيث تكون الشرقية عاصمة لفلسطين.

وأضاف أن القرار تضمن وضع حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفق مبادرة السلام العربية وقرار 194، والوقف التام لجميع الأنشطة الاستيطانية، ووضع ترتيبات أمنية تضمن وجود طرف دولي ثالث.

وبين أن مشروع القرار الفلسطيني تضمن كذلك الترحيب بمؤتمر دولي لإطلاق المفاوضات السلمية مع إسرائيل على أن لا تتجاوز فترة المفاوضات مدة عام.

واعتبر عباس أن تقديم مشروع القرار "يأتي في إطار معركتنا السياسية لتحرير الأرض وإنهاء الاحتلال لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية ".

وفي الوقت ذاته أكد على الاستمرار في المشاورات مع "الأشقاء والأصدقاء" من خلال المداولات التي ستتم في أروقة الأمم المتحدة بهدف حشد الدعم والتأييد لمشروع القرار الفلسطيني.

وشكر عباس برلمانات الدول التي أوصت حكوماتها بالاعتراف بدولة فلسطين، داعياً كافة حكومات كل الدول لتنفيذ توصيات برلماناتها بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال بهذا الصدد "نذكر أن كل من يؤمنون بحل الدولتين عليهم أن يتخذوا موقفاً متوازناً بالاعتراف بدولة فلسطين كما اعترفوا بالماضي بدولة إسرائيل".