الآليات الإسرائيلية (أرشيف)
الآليات الإسرائيلية (أرشيف)
الخميس 18 ديسمبر 2014 / 17:34

لبنان يطالب بوقف الخروقات الإسرائيلية

طالب الوفد اللبناني في الاجتماع الثلاثي اللبناني الإسرائيلي، الذي عقد جنوب لبنان برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتلانو، بوقف الخروقات الإسرائيلية البرية والجوية والبحرية للبنان.

وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني اليوم الخميس إنه "بتاريخ 17 ديسمبر (كانون الأول) عقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة، برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتلانو، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية العميد الركن محمد جانبيه".

وأضاف البيان أن الوفد اللبناني عرض "الخروقات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوية وطالب بتوقيفها فوراً، كما شدّد على الخروقات الإسرائيلية الدائمة المتمثلة في الاحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا، والجزء اللبناني لبلدة الغجر، بالإضافة إلى مناطق التحفظ حيث توجد فوارق بين الخط الأزرق والحدود الدولية".

وأوضح الوفد "أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لهذه المناطق هو شرط أساسي للانتقال إلى حالة الوقف الدائم لوقف النار، كما ركّز على النشاطات الإسرائيلية قرب خط الطفافات غير الشرعي وطلب من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، التواجد أثناء تنفيذ أي نشاط للتحقّق من طبيعته وشرعيته".

وقال البيان إنه تمت في الاجتماع أيضاً، مناقشة موضوع المياه في نهر الوزاني لجهة الكمية والنوعية.

وأضاف البيان أنه تمت خلال الاجتماع "مناقشة المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني".