الخميس 18 ديسمبر 2014 / 17:23

السيسي يلتقي وفداً شعبياً إثيوبياً

24- القاهرة - يوسف حماد

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، بمقر رئاسة الجمهورية، وفداً إثيوبياً شعبياً موسعاً، برئاسة رئيس البرلمان الإثيوبي، وعضوية عدد من ممثلي مختلف أطياف الشعب الإثيوبي والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية.

وصرَّح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أن السيسي استهل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تبدأ حقبة جديدة للانفتاح على إفريقيا، ولاسيما مع إثيوبيا، وأشار إلى اللقاء السابق الذي جمعه برئيس الوزراء الإثيوبي، والذي شهد تأكيداً على أن الجانب المصري لا يمكن أن يقف في وجه حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وتشديداً من الجانب الإثيوبي على الحفاظ على حق المصريين في الحياة والحفاظ على مصالحهم المائية، مع التأكيد على أن نهر النيل وإن كان يمثل للإثيوبيين مصدراً للتنمية، فإنه بالنسبة للمصريين مصدر للحياة وليس فقط للتنمية.

كما شدد السيسي أن الإرادة السياسية والنوايا الطيبة يجب أن يتم إثباتها من خلال إجراءات عملية تحيل التوافقات السياسية إلى حقائق واقعية.

وأشار الرئيس إلى أن الأطباء المصريين قد أسسوا صندوقاً برأسمال 500 مليون دولار لتقديم الخدمات الصحية ومعاونة الأشقاء في إفريقيا وأن قسماً كبيراً من موارد هذا الصندوق تم تخصيصها لصالح إثيوبيا.

وأعرب رئيس البرلمان الإثيوبي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، ولاسيما المجالات التي ذكرها الرئيس والتي تتعلق بالاستثمار والتبادل التجاري، ومكافحة الإرهاب، وهو الأمر الذي من شأنه أن يتيح آفاقا أرحب للتفاهم والتعاون بين البلدين.