رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الخميس 18 ديسمبر 2014 / 18:04

استطلاع: غالبية الإسرائيليين ترغب باستبدال نتانياهو

كشف استطلاع للرأي نشر اليوم الخميس أن غالبية الإسرائيليين ترغب باستبدال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، في الانتخابات التشريعية المقبلة في مارس (آذار) المقبل، لكنهم رأوا أن نتانياهو هو الأنسب لإدارة البلاد.

وقال الاستطلاع الذي نشرته صحيفة هارتس اليسارية إن 53% من المستطلعة آرائهم لا يريدون إعادة انتخاب نتانياهو، لولاية ثالثة على التوالي، بعد الانتخابات في 17 من مارس (آذار) المقبل، ولكن يبقى زعيم حزب الليكود المرشح الأكثر قدرة على قيادة إسرائيل بسبب غياب بدائل ذات مصداقية للجمهور الإسرائيلي.

ورأى أكثر من ثلث المستطلعة آرائهم (34%) أن نتانياهو هو الأكثر قدرة على إدارة إسرائيل، متقدماً بفارق كبير عن زعيم حزب العمل إسحق هيرتزوغ، الذي جاء في المرتبة الثانية (17%).

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد ديالوغ، فإن اللائحة المشتركة بين حزبي العمل وحزب الحركة الوسطي الذي تقوده وزيرة العدل السابقة تسيبي ليفني، ستتعادل مع لائحة الليكود، وستحصل كل لائحة على 21 مقعداً في البرلمان من أصل 120.

وكان استطلاع أجراه المعهد ذاته قبل ثلاثة أسابيع، قبيل إعلان التحالف بين حزب العمل وحزب الحركة، أشار إلى أن الليكود سيحصل على 24 مقعداً في الانتخابات.

وأجري الاستطلاع الثلاثاء على عينة تمثيلية مؤلفة من 505 شخصاً، يمثلون السكان الإسرائيليين، مع هامش خطأ بنسبة 4,2%.