رعيم كوري الشمالية كيم جونغ أون (أرشيف)
رعيم كوري الشمالية كيم جونغ أون (أرشيف)
الجمعة 19 ديسمبر 2014 / 12:17

سول تحث بيونغيانغ على تحسين العلاقات مع واشنطن

دعت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية، اليوم الجمعة، إلى أن تحذو حذو كوبا في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة ودول أخرى، وفقاً لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

وكانت الولايات المتحدة وكوبا أعلنتا في وقت سابق هذا الأسبوع إنهاء 5 عقود من عداءات الحرب الباردة وإحياء العلاقات الدبلوماسية، مما يجعل كوريا الشمالية فعلياً الدولة الوحيدة المعزولة دبلوماسياً في العالم.

وأعلن مسؤولون في واشنطن أن زعيمي كل من الولايات المتحدة وكوبا اتفقا على خطة لفتح السفارتين في عاصمتي البلدين بأسرع وقت ممكن.

وتحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع نظيره الكوبي راؤول كاسترو هاتفياً، لإنهاء مفاوضات استمرت لأكثر من عام.

وقال مسؤول لم يعلن عن اسمه خلال بيان صحافي موجز: "كان أول اتصال على المستوى الرئاسي مع كوبا منذ الثورة الكوبية".

وتوج هذا التطور المفاجئ عامين من المفاوضات التي جرت في كندا والفاتيكان.

وقال المسؤولون إن بابا الفاتيكان فرنسيس الأول لعب دوراً رئيسياً بإرساله خطاباً إلى كل من الرئيس أوباما والرئيس كاسترو في وقت مبكر هذا العام.

وكان جزء رئيسي من هذا التقدم المفاجئ بالعلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا هو تبادل إطلاق سراح السجناء الذي تضمن إطلاق سراح 3 كوبيين مسجونين بالولايات المتحدة منذ عام 1998 بتهم تجسس، وإطلاق سراح أحد عملاء الاستخبارات الأمريكية المسجون في كوبا لمدة 20 عاماً.

ونقلت يونهاب عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان قولها "بهذا القرار الأخير، نتوقع الإسراع في رأب الصدع من جانب كوبا مع المجتمع الدولي، ونأمل أن تنضم كوريا الشمالية بشكل نشط إلى اتجاه التغيير في المجتمع الدولي من خلال الخيارات الصحيحة".

وأضافت وزارة الخارجية "ترحب كوريا الجنوبية بالقرار بين الولايات المتحدة وكوبا للمضي قدماً في تطبيع العلاقات، تدعم حكومتنا جهود زعيمي البلدين، لإنهاء 50 عاماً من الصراع والعزلة وفتح الباب لعهد جديد من التعاون".

وأثار التقارب بين الولايات المتحدة وكوبا آمالا باحتمال أن تسعى واشنطن للتوصل إلى أسلوب مماثل من التواصل مع بيونغيانغ.

ورداً على تلك التكهنات، ذكر البيت الأبيض أن كوريا الشمالية مختلفة عن كوبا بسبب البرنامج النووي لبيونغيانغ.

والتزمت كوريا الشمالية الصمت إزاء الخطوة المفاجئة التي اتخذتها الولايات المتحدة وكوبا.