إجازة الوضع وساعات الرضاعة معاناة قد تؤدي للفصل في بعض الجهات
إجازة الوضع وساعات الرضاعة معاناة قد تؤدي للفصل في بعض الجهات
السبت 20 ديسمبر 2014 / 12:30

وزارة العمل لـ 24: تعويض الموظفة براتب 3 أشهر حال فصلها تعسفياً

أكد مدير مكتب علاقات العمل في ديوان وزارة العمل في دبي محمد مبارك، في تعليقه على تحقيق نشره 24، بعنوان "مدارس خاصة تسلب المعلمات حقهن في ساعة الرضاعة" إلزام الوزارة صاحب العمل بنصوص ومواد قانون العمل في هذا الشأن ومنح العاملة كامل حقوقها من اجازة الوضع وتمكينها من الحصول على اجازة ساعات الرضاعة".

وقال محمد مبارك: "في حال رفض صاحب العمل منح الموظفات ساعة الرضاعة وأصر على إنهاء العلاقة العمالية مع العاملة الشاكية فإن الوزارة تحفظ للعاملة كامل المستحقات القانونية، إضافة إلى تعويضها براتب 3 أشهر كاملة، وذلك تعويضاً عن التعسف الذي وقع عليها من قبل صاحب العمل وتمكين الموظفة من الانتقال للعمل في أي منشأة أخرى".

ساعات الرضاعة
وأضح مدير مكتب علاقات العمل في ديوان وزارة العمل في دبي، أن الشكاوى التي ترد إلى الوزارة ذات العلاقة بساعة الرضاعة للأم العاملة في القطاع الخاص وكذلك إجازة الوضع، تعتبر قليلة.

وأرجع مبارك ذلك إلى عدة أسباب منها وعي أصحاب العمل بمواد قانون تنظيم علاقات العمل والتزامهم بها إلى جانب مراعاة الحالة الإنسانية ووضع المرأة الحامل أو المرضع ورغبة صاحب العمل في الإبقاء على العلاقة العمالية مع العاملة الحامل أو المرضعة نظراً لكفاءتها وانتاجيتها، فضلاً عن الوعي المجتمعي بأهمية الالتزام بمنح المرأة العاملة كامل حقوقها لاسيما من خلال برامج التوعية والتوجيه التي تنفذها الوزارة.